دولي

الولايات المتحدة تقر “حماية مؤقتة” للأوكرانيين

حذت الولايات المتّحدة، الخميس، حذو الاتحاد الأوروبي ومنحت الأوكرانيين على أراضيها “الحماية المؤقتة” الذي يمنع ترحيلهم ويعطيهم الحق في العمل.

وقال وزير الأمن الداخلي أليخاندرو مايوركاس، في بيان: “سنواصل المساعدة والحماية للأوكرانيين في الولايات المتحدة” بسبب “الحرب والعنف المجنون” في بلدهم.

وأضاف في مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي “ندين الهجوم غير المبرر” الذي شنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا، والذي أتم الخميس أسبوعه الأول، قائلاً إنه “فخور” بمنح هذه الحماية.

وأوضح البيان أنّ الإجراء سيسري 18 شهراً، وينطبق على الأوكرانيين الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة قبل 1 مارس(آذار) ولا ينطبق على الذين يفرّون اليوم أو في المستقبل من القتال في بلدهم.

ولم توضح السلطات عدد المعنيين بالإجراء، لكن وسائل إعلام أمريكية أشارت إلى أن حوالي 4 آلاف أوكراني بلا وثائق كانوا معرّضين للترحيل حين صدر هذا الإعلان، وأن هناك ما يقرب من 30 آلفاً آخرين تنتهي صلاحية تأشيراتهم الطالبية أو السياحية قريباً.

والقرار الأمريكي محدود في نطاقه أكثر من قرار دول الاتحاد الأوروبي التي وافقت بالإجماع الخميس على “حماية مؤقتة” للاجئين الفارين من الحرب في أوكرانيا، سواء كانوا مواطنين أو مقيمين منذ فترة طويلة فيها.

وسيسمح القرار لهؤلاء بالبقاء والعمل في الاتحاد الأوروبي عاماً قابلاً للتجديد، إضافة إلى الاستفادة من النظام المدرسي والرعاية الطبية.

زر الذهاب إلى الأعلى