دولي

وزير الثقافة: نعمل من أجل الوصول للآثار المسروقة أينما وجدت

أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي حسن ناظم، اليوم الثلاثاء، العمل على تنسيق المواقف للوصول إلى الآثار العراقية المسروقة “أينما وجدت”.

وقال الوزير ناظم للصحافيين اليوم خلال احتفالية عرض قطع أثرية مستردة من لبنان أمام وسائل الإعلام، إن الحكومة العراقية ماضية بالعمل مع الدول الصديقة لاستعادة الآثار العراقية المسروقة، مقدراً عالياً مبادرة وزارة الثقافة اللبنانية ومتحف نابو على استرداد 337 قطعة أثرية مهمة.

وأضاف أن الحكومة العراقية تعمل من خلال علاقاتها مع دول العالم على ملاحقة المهربين وفق القوانين العراقية والدولية، مشيراً إلى أن  استرداد 337 قطعة أثرية من لبنان  يعكس مساعي العراق لاستعادة جميع الآثار العراقية المسروقة.

وذكر أن الحكومة العراقية نجحت خلال العام الماضي من استرداد 17 ألف قطعة أثرية وأيضاً لوح كلكامش من الولايات المتحدة الأمريكية، في أكبر عملية لاستعادة الآثار العراقية المسروقة.

وقال الوزير العراقي: “ليست لدينا إحصائيات عن حجم ماتم سرقته من آثار في العراق وتهريبها إلى الخارج، لكننا ماضون بملاحقة الآثار العراقية واستردادها وهناك تعاون دولي كبير مع العراق لتحقيق هذه المهمة”.

واشتملت الآثار، التي تم استردادها من لبنان ومتحف نابو،على قطع أثرية وطينية وألواح حجرية وألواح للتدوين عليها كتابات مسمارية وأختام أسطوانية.

زر الذهاب إلى الأعلى