محلي

تحويل المؤسسات الحكومية للعمل بالطاقة الشمسية مرهون بتنفيذ المالية للموزانة العامة

كشف الناطق الرسمي، أحمد موسى، الذي خُصّص فريق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات له، عدد البنايات المشمولة بمشروع التحويل إلى الطاقة الشمسية.

وقال موسى  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “المبادرة الوطنية خصصت قرابة 90 مليار دينار لتحويل 551 بناية ومؤسسة حكومية، من ضمنها مدارس ومستشفيات، من الاعتماد على الطاقة الكهربائية إلى الطاقة الشمسية من خلال تركيب الألواح ومنظومات الطاقة الشمسية”.

وأضاف أن “المباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى مرهونة بصرف الدفعة الأولى من الأموال المخصصة للمشروع من قبل وزارة المالية، ومن المؤمل أن تُطلق قبل نهاية العام الحالي”، مشيرًا إلى أن “الوزارة جاهزة في الحال لشراء المنظومات وتركيبها على المؤسسات المدرجة في المشروع حال تلقي الأموال المخصصة من قبل وزارة المالية”.

وفي وقت سابق، قالت مقررة المبادرة الوطنية رئيس قسم إدارة الجودة في وزارة الكهرباء شيماء مظهر صادق إن الوزارة ماضية بمشروعها الهادف إلى تحويل جميع المباني الحكومية للعمل بالطاقة الشمسية، وضمن أهداف المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل حجم الانبعاثات.

وبينت أن الأبنية ستربط بنظام إلكتروني لمراقبة أدائها مركزياً من قبل دائرة بحوث الطاقة بالوزارة على منصة (اور) الوطنية بالتعاون مع دائرة مركز البيانات الوطني بمجلس الوزراء، كاشفة عن أن وزارتها كانت قد شرعت بتحويل 550 بناية حكومية للعمل بالطاقة الشمسية، منها 290 مدرسة ببغداد والمحافظات.

زر الذهاب إلى الأعلى