دولي

مجموعة العشرين تدعو إلى “تحرك فوري” لمواجهة الاحتباس الحراري

تعتزم مجموعة العشرين التي تضم الدول الصناعية الكبرى في العالم الدعوة خلال قمتها بروما في مطلع الأسبوع المقبل إلى “تحرك فوري” لخفض ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة مئوية فقط.

ولم تتفق الوفود المشاركة في الإعداد للقمة بعد على التزامها أيضاً بهدف مشترك للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية أو غازات مسببة للاحتباس الحراري بحلول 2050 حسب مسودة البيان النهائي للقمة.

يذكر أن الدول العشرين الأعضاء في المجموعة مسؤولة معاً عن أكثر من 75% من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم.

وتعترف المجموعة بأن تأثيرات التغير المناخي ستكون أقل كثيراً إذا ارتفعت درجة حرارة الأرض  1.5 درجة فقط، لا درجتين وأنه “يجب التحرك الفوري ليظل الوصول إلى الزيادة بـ 1.5 درجة فقط ممكناً”.

وتضيف مسودة البيان “ندرك الأهمية الكبرى للوصول إلى صفر انبعاثات غازات مسببة للاحتباس الحراري أو درجة الحياد في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون” بحلول 2050، مع وضع تاريخ 2050 بين قوسين.

يذكر أن الصين لا تزال الدولة الوحيدة بشكل عام التي تعهدت بالوصول إلى درجة الحياد الكربوني بحلول 2060 بحيث ستكون كمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي تصدرها الأنشطة الاقتصادية في الصين مساوية للكميات التي تستطيع البيئة امتصاصها فلا يزيد معدل ثاني أكسيد الكربون في الهواء.

كما تعيد مسودة البيان تأكيد الالتزام بتقليل الانبعاثات الغازية من قطاع الطاقة للوصول إلى “نظام للطاقة خال من الكربون بشكل عام” خلال العقد المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى