دولي

بوريل: سلوك طالبان “غير مشجع”

قال المسؤول عن السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأحد، إن سلوك حكومة طالبان حتى الآن “غير مشجع للغاية”، وأن أي انهيار اقتصادي في أفغانستان سيزيد من مخاطر الإرهاب والتهديدات الأخرى.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي أنه يأمل استئناف المحادثات النووية بين القوى العالمية وإيران “قريباً”.

وقال بوريل، من الرياض، عقب زيارته لقطر والإمارات، إنه أطلع شركائه على آفاق استئناف المحادثات النووية وتبادل وجهات النظر مع المسؤولين السعوديين حول اليمن وأفغانستان.

وأضاف “بالتأكيد هذه معضلة. لأنه إذا كنت تريد المساهمة في تجنب انهيار الاقتصاد، بطريقة معينة، فإنه يمكنك التفكير في دعم الحكومة… اعتمادا على سلوكها. وسلوكها حتى الآن ليس مشجعا للغاية”.

وقال بوريل: “إذا انهار الاقتصاد، فإن الوضع الإنساني سيكون أسوأ بكثير. وسيكون التوتر بسبب مغادرة الناس للبلاد أكبر، والتهديدات الإرهابية ستكون أكبر، وبالتالي فإن المخاطر القادمة من أفغانستان والتي تؤثر على المجتمع الدولي ستكون أكبر”.

كما أبدى استعداد الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاقات تجارية مع دول مجلس التعاون الخليجي، قائلاً إن الكتلة تدعم جهود التحديث في السعودية.

وأضاف أن بروكسل منخرطة أيضاً في قضايا حقوق الإنسان، معبرا عن أمله في أن يسفر الحوار عن “نتائج حقيقية”.

ووصف بوريل اليمن بـ “مأساة رهيبة”، وعبر عن دعمه لتسوية سلمية للصراع.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود إن الرياض تجري حواراً نشطا للغاية مع الولايات المتحدة لإنهاء الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى