دولي

وزير الخارجية البريطاني يبحث مع دول جوار أفغانستان مواصلة عمليات الإجلاء

قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، إنه سيتوجه إلى المنطقة المحيطة بأفغانستان للمساعدة في تنسيق الجهود لإخراج المزيد من المواطنين الأفغان والبريطانيين المؤهلين من البلاد الآن، حيث لم يعد الجيش الأمريكي يسيطر على المطار الدولي في كابول.

وخلال استجواب في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم الأربعاء، أشار راب إلى أن الزيارة سوف تشمل باكستان.

وقال أيضًا إنه على الرغم من أنه “من المهم عدم إضفاء الشرعية على طالبان”، فإن المملكة المتحدة تريد “أن تكون في وضع يسمح فيه الأمان والأمن باستمرارية الوجود الدبلوماسى في أفغانستان.

ودافع راب عن أدائه بشأن جهود الإجلاء البريطانية في أفغانستان، وقال إنه لم يفكر أبدا في الاستقالة من حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

ودعت جميع أحزاب المعارضة الرئيسية إلى استقالته، وامتلأت الصحافة البريطانية بالتكهنات بشأن احتمال إقالته في المرة التالية التي يقوم فيها جونسون بتغيير وزرائه الكبار.

وأضاف راب في جلسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم ، أنه بينما توجد “دروس يمكن تعلمها حول كيفية تأثرنا بسرعة ونطاق سقوط كابول ، “يمثل نقل 17 ألف شخص بريطاني وأفغاني إلى المملكة المتحدة إنجازاً كبيراً”.

وتابع راب أن التقييم الأساسي للمملكة المتحدة كان يتمثل فى أن كابول لن تسقط في أيدي طالبان هذا العام.

من جهة أخرى، يجري مسؤولون بريطانيون وآخرون من حركة طالبان محادثات بشأن كيفية تأمين “ممر آمن” للخروج من أفغانستان للمواطنيين البريطانيين والحلفاء الأفغان.

زر الذهاب إلى الأعلى