دولي

“سي إن إن”: أمريكا تقترب من الاتفاق مع قطر لإيواء آلاف الأفغان

قالت شبكة “سي إن إن” إنّ إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تقترب من إتمام اتفاق مع قطر لإيواء الآلاف من الأفغان الذين عملوا مع واشنطن وعائلاتهم.

وقال المصدر، الذي وصفته الشبكة الأمريكية بالمطلع على المباحثات، إن “العدد الذي يشمله الاتفاق قد يصل إلى 8000 أفغاني، إلا أنه حذر من أن الصفقة ليست نهائية بعد”.

ونقلت “سي إن إن” عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قوله “نقيّم جميع الخيارات المتاحة. وليس لدينا إعلانات لنقدمها بشأن إعادة التوطين في دولة ثالثة للأفغان المقدمين على تأشيرة الهجرة الخاصة”.

ومن المتوقع وصول مجموعة مبدئية من نحو 1000 إلى 2000 أفغاني إلى الدوحة “قريباً”، فيما لو تم الاتفاق، وفقاً لـ”سي إن إن”.

وبحسب “سي إن إن”، فإن إدارة بايدن تقوم بدراسة الاستعانة بدولة أخرى للتعامل مع طلبات الهجرة الخاصة للأفغان.

وأعلن البنتاغون، أمس الأول الخميس، اعتزامه إرسال أكثر نحو 1000 جندي أمريكي إلى قطر، خلال الأيام المقبلة، للمساعدة بمعاملات الهجرة، وفقاً لـ”سي إن إن”.

ولفتت “سي إن إن” إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ٍتحدث إلى نظيره القطري، الخميس، وشكر قطر لدعمها “الجهود الأمريكية لتوفير السلامة والأمن للمواطنين الأفغان”.

وبفعل الجهود الأمريكية، تم إخلاء عدد من المترجمين الأفغان من البلاد، ووصلوا الولايات المتحدة فعلاً، في يوليو (تموز).

وفي نهاية يوليو (تموز)، كشف بايدن عن صول أول رحلة جوية تقل أكثر من 200 أفغاني عملوا لحساب الجيش الأميركي إلى الولايات المتحدة، في مستهل عملية لإجلاء الآلاف خشية انتقام محتمل لحركة طالبان منهم.

وقال بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض: “اليوم يمثل محطة مهمة في وقت نواصل الوفاء بوعدنا لآلاف المواطنين الأفغان الذين عملوا جنباً إلى جنب القوات الأمريكية ودبلوماسيين، في السنوات العشرين الماضية في أفغانستان”.

وقال مسؤولون أمريكيون، في يوليو(تموز)، إن الجيش يستعد لإيواء ما يصل إلى 35 ألف مترجم أفغاني وأفراد عائلاتهم في قاعدتين أمريكيتين بالكويت وقطر.

وأفاد المسؤولون أن الخطط جارية لبناء مساكن مؤقتة ومرافق أخرى في معسكر السيلية في قطر ومعسكر بورينغ في الكويت، والتي سيتم تهيئتهما لإيواء المترجمين الفوريين لمدة 18 شهرا على الأقل، في عملية حملت اسم “ملجأ الحلفاء”.

زر الذهاب إلى الأعلى