دولي

عشرات النواب يدعون بايدن إل إغلاق غوانتانامو…فوراً

دعا عشرات من الأعضاء الديمقراطيين بمجلس النواب الأمريكي، بينهم رؤساء لجان القوات المسلحة، والشؤون الخارجية، والمخابرات، الرئيس جو بايدن الخميس لإغلاق السجن العسكري في خليج غوانتانامو بكوبا فوراً.

وقبل أسابيع من الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر (أيلول)، التي أدت إلى فتح السجن، أرسل 75 عضواً رسالة تصف استمرار السجن ببقعة “تلطخ سمعة البلاد وتقوض قدرتها على الدفاع عن حقوق الإنسان، وحكم القانون”.

وأضافوا في الرسالة “نطلب منك، وأنت تتخذ الخطوات الضرورية لإغلاق السجن في نهاية المطاف، أن تتحرك على الفور لخفض عدد نزلائه، وضمان أن يلقى المحتجزون الباقون معاملة إنسانية مع زيادة الشفافية في إجراءات اللجنة العسكرية الخاصة بغوانتانامو”.

وبلغ عدد المحتجزين في السجن الذي افتتح في عهد الرئيس الجمهوري جورج دبليو بوش بعد هجمات 11 سبتمبر (أيلول) ذروته بنحو 800 سجين. وخفض الرئيس الديمقراطي باراك أوباما العدد لكن جهوده لإغلاق السجن أخفقت بسبب المعارضة في الكونغرس من جانب بعض أنصاره الديمقراطيين فضلاً عن الجمهوريين.

وأعلنت إدارة بايدن في 19 يوليو (تموز) أنها رحلت أول سجين، وخفض عدد المحتجزين  إلى 39 معظمهم معتقلين منذ عقدين دون محاكمة أو حتى اتهامات.

زر الذهاب إلى الأعلى