دولي

بلومبرغ: هجمات السفن تضعف احتمالات العودة السريعة للنفط الإيراني للسوق

توقعت وكالة “بلومبرغ” للأنباء أن تزداد احتمالات عودة النفط الإيراني للسوق تعقيداً بعد الهجمات التي استهدفت سفناً بالمنطقة خلال الأيام الماضية، وحمّلت الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل طهران المسؤولية عنها.


ومع تعثر المفاوضات الرامية لإعادة إحياء الاتفاق النووي الإيراني بسبب تغيير الرئاسة في الجمهورية الإسلامية، تضيف الأحداث الأخيرة توترات إلى عملية قد تعيد مليون برميل من النفط يومياً إلى السوق العالمية في غضون أشهر.

وذكرت بلومبرغ أنه حتى إذا قرر الحلفاء عدم الرد على إيران عسكرياً، فإن واشنطن قد تصبح أقل استعداداً لتخفيف العقوبات على صادرات الطاقة الإيرانية.

وقال بيل فارين-برايس، المدير في شركة أبحاث الطاقة “إنفيروس” :”يبدو أنه لا مفر من أن هذا سيلقي بظلال سوداء على المحادثات النووية” بين إيران والقوى العالمية بما فيها الولايات المتحدة.

وبينما قد يستأنف الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي والمرشد آية الله علي خامنئي المفاوضات قريباً، فإنه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين على الجانبين التغلب عليه. وتسعى إيران إلى وجود ضمان بأن الإدارات الأمريكية المستقبلية لن تنسحب من أي اتفاق كما فعل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

زر الذهاب إلى الأعلى