محلي

الزراعة تكشف خطتها لزيادة أعداد النخيل في العراق

كشفت وزارة الزراعة عن خطتها لزيادة أعداد النخيل في العراق، مؤكدةً أنه من المتوقع أن يرتفع عدد النخيل ليصل إلى 25 مليون نخلة خلال الخمس سنوات المقبلة.

وقال مدير عام دائرة البستنة في وزارة الزراعة هادي الياسري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “حتى الآن لا توجد إحصائية رسمية دقيقة بعدد النخيل في العراق، ولكن وفقاً للأرقام الموجودة في وزارة الزراعة والتي تعتمد على التقديرات العملية، فإن عددها حالياً يتراوح بين 17 إلى 17 ونصف مليون نخلة”.

وأضاف أن “وزارة الزراعة أعدت خطة واعدة لاستعادة الأعداد الطبيعية للنخيل في العراق. ومؤخرًا تم إقرار برنامج لزراعة الفسائل النخيلية في العراق وسيكون هذا البرنامج على مدار خمس سنوات، وسيساعد في زيادة المساحات الخاصة بالبساتين ودعم المزارعين بفسائل نسيجية بأسعار مخفضة، وسيتضمن برامج إرشادية وتوعوية لدعم المزارعين”.

وتابع أن “الهدف من هذا البرنامج هو إعادة بساتين النخيل واستعادة هذه الفسائل التي انتشرت في مناطق أخرى، لأنها لا تحتسب ضمن البساتين إلا عند نقلها إلى مناطق أخرى لتصبح جزءًا من تعداد النخيل المثمر”، مشيرًا إلى أنه “هناك ما يقارب المليون فسيلة وجار العمل على استعادة هذه الفسائل من المزارعين مقابل ثمن وتمنح مجانًا لقطاعات حكومية ومؤسسات لزراعتها. والتقديرات تشير إلى أن العراق يمكنه رفع اعداد النخيل الى 25 مليون خلال مدة أربع إلى خمس سنوات”.

وأردف بالقول، إن “قطاع النخيل تعرض لمشاكل كثيرة خلال الثلاثة عقود الماضية، منها الحروب والتجريف والجفاف، خاصة في مناطق وسط وجنوب العراق، والتي تمتاز بزراعة النخيل على امتداد الأنهار والمساحات الكبيرة، ومنها محافظات البصرة وميسان وبابل وكربلاء. وتعرضت جميع هذه المناطق إلى تغيرات مناخية، منها الجفاف وارتفاع درجات الحرارة وشحة المياه وتجريف وتحويل جنس البساتين إلى أراض سكنية، بالإضافة إلى الأمراض وغيرها من الأضرار، مما ساعد في خفض أعداد النخيل في العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى