منوعات

إجراءات حكومية لتشغيل العاطلين

أوضحت وزارة العمل، اليوم الثلاثاء، آلية إيجاد فرص عمل للعاطلين والإجراءات الحكومية بهذا الصدد، وفيما أشارت الى زج أعداد كبيرة منهم بالسوق، حددت شروط تشغيل الأيدي العاملة الأجنبية.

وقال مدير دائرة العمل والتدريب المهني في الوزارة رائد جبار للوكالة الرسمية، إن “لدى الوزارة قاعدة بيانات في قسم التشغيل للباحثين عن العمل تتضمن قسماً استشارياً لمعرفة عدد الباحثين عن العمل في القطاعين الخاص والمشترك”.
وأضاف، أن “هناك آليات من دائرة العمل والتدريب المهني لدعم شريحة الباحثين عن العمل، من خلال فرض نسبة خمسين بالمئة على جميع القطاعات بالإضافة الى القطاع الخاص والقطاع المشترك والشركات الاستثمارية والنفطية”، مشيراً الى أن “هناك عدداً كبيراً من الباحثين عن العمل زجوا في السوق”.
وتابع أن “هناك الكثير من الدورات في القسم العراقي – الكوري وباقي المراكز لتأهيل ودعم الباحثين عن العمل من خلال تعليمهم مهناً مستحدثة داخل سوق العمل واكتسابهم الخبرة”، موضحاً أن “هناك قروضاً للكثير من الباحثين عن العمل لفتح مشاريع وتشغيل الشباب العاطل”.
وذكر أن “أي شخص يروم استقدام أيدي عاملة أجنبية ماهرة يتم ذلك من خلال شهادة الخبرة وتشغيل الأيدي العراقية بنسبة لا تقل عن 50 بالمئة (أي كل شخص أجنبي أمامه شخص عراقي أو أكثر)”.

زر الذهاب إلى الأعلى