محلي

الزراعة: 40 % من إصابات الحمى النزفية سببها الذبح العشوائي

ارجعت وزارة الزراعة سبب تصاعد أعداد إصابات الحمى النزفية إلى انتشار ظاهرة الجزر العشوائي، نتيجة عدم وجود مجازر نظامية.

وقال مدير عام دائرة البيطرة بالوزارة ثامر حبيب الخفاجي في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” إن “عدد إصابات الحمى النزفية بلغ حتى يوم أمس، 192 بضمنها 29 وفاة، مع شفاء 160 منهم، مشيراً إلى استمرار حملات رش المبيدات بالتعاون مع منظمات الفاو والصليب الأحمر والصحة الحيوانية العالمية، ودعمهم اللوجستي والمادي لشراء المبيدات”.

واكد ان ” 40 بالمئة من الإصابات سببها الذبح العشوائي، وهو ما دعا الوزارة لإصدار تعليمات جديدة نظراً لاقتراب عيد الأضحى المبارك، كتحديد أماكن للذبح بكل محافظة وتحت إشراف طبيب بيطري، وبالتنسيق مع مخاتير المناطق والدوائر البلدية والأمن الوطني، مع منع الذبح داخل المنازل.

وبين الخفاجي أنه “وبرغم وجود أربع مجازر في الرصافة، ومثلها بالكرخ، بيد أنها خارج الخدمة، مقدراً حاجة العاصمة منها بـ 34، بواقع 17 لكل جانب، إذ وفقاً للنسبة العالمية، فإن كل 350 ألف فرد يتوجب أن تكون لهم مجزرة، وبالتالي فإن العراق بحاجة إلى 300 مجزرة حديثة.

وتابع أن هناك مجازر تم إنشاؤها في ثلاث محافظات منذ 12 عاماً وهي البصرة وكربلاء المقدسة وما زالت تعمل بطرق بدائية، إضافة إلى بابل المغلقة منذ سبعة أعوام لصعوبة حصولها على موافقة وزارة البيئة، مع غلق أخرى للسبب ذاته، مشدداً على ضرورة تعاون البيئة مع البلديات لافتتاح جميع المجازر بعد توفير التخصيصات المالية من البلديات لإعادة تأهيلها مجددا.

زر الذهاب إلى الأعلى