سياسية

البرلمان يؤشر أسباب انخفاض الأحداث الإرهابيّة والجنائيّة في العراق خلال 2023

أقرّ عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان النائب صلاح زيني التميمي، بوجود ثلاثة أسباب رئيسية وراء انخفاض وتيرة الأحداث الإرهابية والجنائية في العراق خلال العام 2023.

وقال التميمي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن” الإحصائيات حول الاحداث الارهابية والجنائية التي ضربت محافظات العراق خلال 2023 تدلل بوجود انخفاض لافت قياسا بالسنوات الماضية وهناك استقرار واضح في مناطق واسعة حتى تلك التي كانت تصنف على انها ساخنة في مشهدها الأمني”.

واضاف، ان” هناك ثلاثة اسباب رئيسية تقف وراء انخفاض الاحداث الارهابية والجنائية في العراق خلال 2023 أولها وعي الاهالي وكشفهم لخطورة الافكار المتطرفة وزيف الادعاءات التي تروج لها التنظيمات من خلال المنصات الالكترونية مع تعاون بنسب اعلى في الابلاغ عنهم يضاف الى ذلك نجاح القوات الامنية وتحسن الاداء والتحضيرات التي اسهمت في تفكيك شبكات واحباط عمليات إرهابية وجنائية بنفس الوقت”.

واشار التميمي الى ان” التوافق السياسي سواء داخليا او خارجيا في المشهد العراقي اعطى بصمته في دفع الاستقرار الامني الى المزيد من حالة الثباتـ لافتا الى ان التوافق السياسي مهم في المشهد العراقي الذي عانى من ازمات محتدمة في الماضي القريب بسبب الخلافات”.

واعلنت وزارة الداخلية، يوم السبت (30 كانون الأول 2023)، انخفاض نسبة الحوادث الجنائية والارهابية بنسب تترواح بين 40-45% في العام 2023.

زر الذهاب إلى الأعلى