دولي

انطلاق الاستشارات النيابية لتأليف الحكومة اللبنانية الجديدة

بدأ سعد الحريري المكلف بتشكيل حكومة جديدة في لبنان بعد ظهر اليوم الجمعة استشاراته النيابية غير الملزمة في مجلس النواب .

وسيلتقي الحريري برئيس مجلس النواب نبيه بري ثم رئيسي الحكومة السابقين نجيب ميقاتي، تمام سلام، ونائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، ثم الكتل النيابية تباعاً.

ويطلع الحريري في الاستشارات على رؤية الكتل النيابية لطبيعة وشكل الحكومة .

وتستمر إستشارات التشكيل حتى عصر اليوم يبدأ بعدها العمل على تشكيل الحكومة، ويلتقي خلالها الرئيس المكلف بالكتل النيابية .

وكان الرئيس اللبناني قد أبلغ الحريري بعد ظهر أمس الخميس بتكليفه تشكيل حكومة جديدة بعد تأجيله الاستشارات من 15 إلى 22 (تشرين الأول) الجاري، وبعد تسميته في الاستشارات النيابية الملزمة من قبل 65 نائباً من أصل 120 نائب.

وأبرز النواب الذين سموا الحريري هم نواب كتل ” المستقبل” و ” اللقاء الديمقراطي” و” الوسط المستقل” و” المردة” و” الحزب السوري القومي الاجتماعي” إضافةً إلى نواب مستقلين.

وامتنع عن تسمية أي رئيس 53 نائب أبرزهم نواب كتلة “الوفاء للمقاومة” التابعة لحزب الله وكتلة “الجمهورية القوية” التابعة لحزب القوات اللبنانية وكتلة ” لبنان القوي”. وغاب عن الاستشارات النيابية نائبان.

ولم يترشح للتكليف سوى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري الذي رشح نفسه معلناً، أنه “مرشح طبيعي”، وأعرب عن رغبته في تشكيل حكومة متخصصين، بعد اعتذار رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب في 26 سبتمبر (أيلول) الماضي عن المهمة.

ويأتي تكليف الحريري بعد حوالي عام من استقالة حكومته في 29 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي إثر الاحتجاجات الشعبية التي انطلقت في 17 منه.

واستقالت حكومة حسان دياب في 10 أغسطس (آب) الماضي،  بعد انفجار مرفأ بيروت في الشهر ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى