رياضة

العراق يشارك في اجتماع المجلس الأولمبي الآسيوي

07انعقدت الجمعية العامة للمجلس الأولمبي الآسيوي في العاصمة البحرينية المنامة خلال يومي الثلاثين والحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول المنصرم.

وقالت عضوة المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الوطنية العراقية رئيسة لجنة المساواة بين الجنسين بيداء كيلان في بيان إنها والأمين العام للجنة الأولمبية هيثم عبدالحميد “مثلا العراق في الاجتماع الذي كرست جلساته لبحث وإقرار لجنة المساواة بين الجنسين، وتفعيل ذلك في اللجان الأولمبية الوطنية الاعضاء”.

وبينت كيلان إن “عضوة المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي، رئيسة لجنة المساوة فيه الشيخة حياة عبدالعزيز آل خليفة قدمت رؤية معمقة حول المساواة بين الجنسين في الحركة الأولمبية مؤكدة على ضرورة إشراك المرأة في المناصب القيادية الأولمبية وزيادة نسبة تلك المشاركة الى 50%”.

واوضحت كيلان ان “الشيخة آل خليفة دعت الى تفعيل دور المرأة الرياضي في الجوانب الفنية التدريبية والتحكيمية والادارية لافتةً الى ضرورة سعي اللجان الأولمبية الوطنية الى جمع البيانات وتحديث النظم والتشريعات التي من شأنها ان تكفل المشاركة النسوية الفاعلة في جميع المفاصل الأولمبية وان تضطلع النسوة العاملات في المجال الأولمبي الى توثيق بياناتها وإدائها ومنجزها الأولمبي”.

ومضت كيلان للقول ان “الشيخة آل خليفة أكدت على تقديم نماذج أولمبية نسوية نجحت في تحقيق منجزها الأولمبي لتكون بمثابة مصدر إلهام واقتداء للفتيات الصغيرات واللاعبات الناشئات مبينة ان وجود العنصر الرجولي الداعم والمؤمن بالمساوة سيشكل إضافة لمجمل الهدف المنشود”.

وختمت كيلان حديثها مؤكدة ان “اجتماع المجلس الأولمبي الآسيوي جاء منسجماً مع توجهات اللجنة الأولمبية الدولية ودعوات مجلس الأمم المتحدة بهذا الصدد الساعي لاقحام النساء الكفؤات في البرامج الانسانية ومنهج الحوكمة العصرية”.

زر الذهاب إلى الأعلى