أمن

الاعرجي: مخيم الهول يهدد العراق والعالم

حذر مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، الخميس، من خطورة مخيم “الهول” على أمن العراق والعالم، واصفاً إياه بـأنه “قنبلة موقوتة لوجود٢٠ ألف طفل عراقي فيه، بين طفل وحدث وهولاء سيصبحون دواعش”.

وقال المكتب الإعلامي للأعرجي في بيان، إن الأخير “استقبل، بمكتبه اليوم الخميس، السفير الأمريكي في بغداد، ماثيو تولر، وجرى خلال اللقاء الحديث عن الحوار الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، واستكمال الحوارات السابقة التي جرت، وحسب طلب الحكومة العراقية”.

وأكد السفير الأمريكي، خلال اللقاء وفق البيان، أن بلاده “تتطلع لأن لا يقتصر الحوار مع العراق على الجانب الأمني فقط،  بل في المجالات العلمية والاقتصادية والثقافية، والمجالات الأخرى أيضا”.

وتطرق الطرفان إلى “ملف مخيم الهول الحدودي مع سوريا”، فيما أشار الأعرجي أن “العراق بحاجة إلى حل عملي ونهائي لموضوع المخيم، وبمشاركة المجتمع الدولي، كونه يضم جنسيات متعددة وجميعهم من الإرهابيين”.

وقال إن “استمرار مخيم الهول على ماهو عليه يشكل قنبلة موقوتة، لوجود ٢٠ ألف طفل عراقي، بين طفل وحدث  وهولاء سيصبحون دواعش يشكلون خطرا على العراق والمنطقة، إن لم يتكاتف الجميع من أجل حل هذه المشكلة التي تهدد أمن العراق والمنطقة والعالم”.

ويقع مخيم “الهول” جنوب شرقي مدينة الحسكة في شرقي سوريا، وتديره قوات “سوريا الديمقراطية”، وهو يضم آلاف من عوائل تنظيم داعش غالبيتهم نساء وأطفال ومن جنيسات مختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى