دولي

الناتو: زيادة الدعم المقدم من قبلنا جاء بطلب من الحكومة العراقية

اكدت بعثة الناتو في العراق، اليوم الخميس، ان طلب زيادة الدعم المقدم من قبل حلف ناتو جاء بطلب مقدم من الحكومة العراقية، مشيرة الى ان زيادة قوتها الحالية سيكون ببضع مئات من موظفي الدعم والاستشاريين المتخصصين.

وقالت البعثة في بيان صحفي، “تشرف اليوم قائد بعثة الناتو في العراق، الفريق الركن بير أولسن، بمشاركته في ورشة عمل مع ممثلين عن حكومة العراق لمناقشة سبل التعاون والتنسيق بين بعثة الناتو في العراق والحكومة العراقية بتفاصيل أكثر”، مبينا ان “ورشة العمل هذه قد عقدت بعدما  جاء قرار وزراء دفاع الناتو في 18 فبراير 2021 والذي يقضي بالسماح بتوسيع بعثة الناتو في العراق وإن قرار وزراء دفاع الناتو يعتبر علامة واضحة على الالتزام الراسخ عند الناتو بدعم المزيد من التطوير والاستدامة لقوات ومؤسسات الأمن العراقية وأمن العراق الدانم، وقد جاء طلب زيادة الدعم المقدم من قبل حلف ناتو بطلب مقدم من الحكومة العراقية“.

واضافت البعثة، ان “هذا التوسع في عدد الموظفين سيكون بشكل تدريجي، وسيعتمد على المتطلبات وموافقة السلطات العراقية والظروف الكامنة على الأرض ، ومنها ما يتعلق بالجوانب اللوجستية وغيرها من الجوانب الأمنية اللازمة لبعثة الناتو في العراق لمواصلة العمل بطريقة آمنة وفاعلة”، لافتة الى إن “بعثة الناتو في العراق حاليا تعمل مع الحكومة العراقية لتحديد أولى الخطوات لهذا التوسع وسيستمر تنفيذ جميع النشاطات مع الاحترام الكامل لسيادة العراق وسلامته الإقليمية في عام 2021 ، تهدف بعثة الناتو في العراق إلى زيادة قوتها الحالية ببضع مئات من موظفي الدعم والاستشاريين المتخصصين فسيمكن ذلك حلف الناتو من تعزيز مشاركته الحالية مع نظرائنا العراقيين”.

 لمحة عن البعثة

تعد بعثة الناتو في العراق (NMI) بعثة استشارية وتدريبية وتختص أيضا ببناء القدرات في العراق. تم إطلاق إقرار البعثة في قمة الناتو التي عقدت في بروكسل في يوليو 2018 ، بناء على طلب ودعوة موجهة من قبل حكومة العراق. وكانت قد تأسست في بغداد في تشرين الأول 2018.

إن بعثة الناتو للعراق هي مهمة غير قتالية ولا يشارك أفرادها بجانب القوات العراقية أثناء عملياتهم. وهي أيضا تمارس نشاطاتها باحترام کامل لسيادة العراق وسلامته الإقليمية، فإن البعثة تقدم المشورة والتدريب وتبني القدرات القوات ومؤسسات الأمن العراقية ، لتمكنها أن تصبح أكثر قدرة على منع عودة داعش ، ومحاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، ولتحقيق الاستقرار في بلدهم. إن بعثة الناتو في العراق تقدم الاستشارات والمراقبات ، بشكل أساسي على المستوى المؤسسي ، من أجل تعزيز المؤسسات والقوات الأمنية العراقية من خلال دعم عملية الإصلاح المؤسسي إن الحلفاء الثلاثين في الناتو والشركاء الثلاث (أستراليا وفنلندا والسويد) جميعهم يدعمون بعثة الناتو في العراق. كما إن موظفونا يعملون بشكل وثيق مع نظرائهم في مركز العمليات الوطني التابع لرئيس الوزراء العراقي ، ومكتب مستشار الأمن القومي ، ووزارة الدفاع

زر الذهاب إلى الأعلى