محلي

برلماني: سيطرة التجار والمتنفذين على السوق السوداء يفاقم أزمة الدولار

عزا عضو مجلس النواب، محمد الزيادي، استمرار ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية الى سيطرة بعض التجار والمتنفذين على السوق السوداء، فيما اكد ان التسهيلات الأخيرة التي اطلقها البنك المركزي ساهمت بشكل كبير في تسهيل شراء الدولار بشكل مباشر من المنصة الالكترونية.

وقال الموسوي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “احد أسباب الازمة هو بعض التجار والمصارف الاهلية المسيطرة على تداول العملة في الأسواق المحلية”، لافتا الى ان “هنالك جهات تعمل بالظل لإبقاء ازمة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي”.

وتابع، ان “البنك المركزي ومن خلال إجراءاته الأخيرة أتاح الى التجار الصغار عملية شراء الدولار بحسب الضوابط والطرق القانونية”، مشيرا الى ان “التسهيلات الأخيرة التي اطلقها البنك المركزي ساهمت بشكل كبير في تسهيل شراء الدولار بشكل مباشر لتمويل التجارة والمشاريع”.

واتم الزيادي حديثه: ان “البنك المركزي رفع سقف شراء الدولار الى جميع المواطنين والتجار والصيرفات من اجل زيادة عرض الدولار في الأسواق وضمان عدم توجه عدة شرائح الى السوق السوداء”، مبينا ان “عدم توجه العديد من الشرائح نحو الحصول على إجازة المنصة الالكترونية، والعزوف عن دفع الضرائب لإتمام عملية الشراء الرسمية سيساهم بتفاقم الازمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى