محلي

الرصد الزلزالي يسجل 19 هزة أرضية الشهر الماضي

أصدرت وزارة النقل/ الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي،قسم الرصد الزلزالي الْيَوْمَ الاحد، التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية الشهرية في العراق والمناطق المجاورة لشهر تشرين الاول 2022.

واوضح مدير قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف في بيان ان “العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر هو ( 19) هزة ارضية منها (6)هزة أرضية داخل العراق و (11) هزة أرضية داخل إيران و( 1)هزة أرضية على الحدود العراقية الايرانية و(1) هزة ارضية على الحدود العراقية التركية وتراوحت قوى الأحداث الزلزالية بين (2،4-3،6)درجة في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (3-23)كم “.

واضاف البيان “تركز النشاط في هذا الشهر بشكل واضح داخل ايران تحديدًا محافظات كرمنشاه وايلام ولورستان وغيرها حيث بلغ عددها احدى عشر هزة “.

وتابع ” التقرير اما بقية النشاط الذي حدث داخل العراق حيث تركز في محافظة السليمانية في جمجمال وكلار وبحيرة دوكان ومحافظة ديالى ،قضاء قزانية ومحافظة واسط ومحافظة دهوك .

كما ” تم تسجيل هزتان على الحدود العراقية مع تركيا وايران .

فضلًا “عن ملاحظة المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق التي تخلو من اي نشاط زلزالي و هذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وازدياد النشاط الزلزالي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديدًا بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق.

هذا “ويذكر ان مجموع التقارير الصادرة بالهزات الآنية بلغت(2) تقريرين في هذا الشهر ولم يتم تسجيل أية خسائر بشرية او مادية في المنطقة جراء حدوث النشاط الزلزالي لهذا الشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى