سياسية

الفتح: تمرير قانون النفط والغاز سيسهم باستئناف تصدير نفط كردستان

اكد عضو تحالف الفتح عائد الهلالي، ان إقرار قانون النفط والغاز من مجلس النواب سيسهم باستئناف تصدير النفط الى تركيا، مضيفا ان محكمة باريس الدولية ستعاقب جميع الجهات التي تتعامل مع كردستان بملف تهريب النفط.

وقال الهلالي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “حكومة كردستان اذا استمرت بتهريب نسبة من النفط فأنها لن تستطيع تشكيل شيء في الحسابات نتيجة العقوبات التي ستقع على من يتعامل مع الاقليم”، مشيرا الى ان “هنالك سعي جاد من اللجان التي شكلتها الحكومة للتفاوض مع الجانب التركي لاستئناف تصدير النفط”.

وتابع، ان “تركيا وقعت في فخ الغرامات بسبب؛ عدم احترام المواثيق والقوانين الدولية في تصدير نفط إقليم كردستان”، لافتا الى ان “الأحزاب الكردية لن تعارض استئناف تصدير النفط بعد قرار محكمة باريس لتفادي العديد من الأعباء التي ستقع عليها”.

وبشأن علاقة تصدير النفط مع إقرار قانون النفط والغاز يبين الهلالي: ان “تمرير قانون النفط والغاز من مجلس النواب سيسهم في استئناف تصدير نفط الاقليم الى تركيا من خلال حل جميع المشاكل الداخلية العالقة مع كردستان”.

وساهم إيقاف تصدير النفط الى تركيا بخسارة العراق أموال تصدير 400 الف برميل، نتيجة؛ عدم التزام حكومة اقليم كردستان بإيقاف التهريب الى تركيا لعدة سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى