دولي

ماكرون: أذربيجان تهدد وحدة أرمينيا

أعرب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الأحد، عن قلقه من هجوم عسكري محتمل لأذربيجان على أرمينيا، مؤكدا أن باكو “تهدد” الحدود المشتركة، و”وحدة أراضي” هذا البلد، بعد الانتصار الخاطف لأذربيجان على الانفصاليين في ناغورني قره باغ.

وقال ماكرون في مقابلة متلفزة: “فرنسا حريصة جداً على وحدة أراضي أرمينيا فهذا هو المحك. لدينا اليوم روسيا متواطئة مع أذربيجان، وتركيا التي تدعم دائماً هذه المناورات وسلطة غير مقيدة تهدد حدود أرمينيا”.

وأعلنت أذربيجان، الأربعاء الماضي، وقف إطلاق النار بعد إجبار القوات الانفصالية الأرمينية على قبول العودة الكاملة لإقليم قرة باغ إلى سيطرة أذربيجان.. ويشكل الأرمن الغالبية العظمى من سكان إقليم ناغورني قرة باغ، ويقولون إنهم يخشون الاضطهاد إذا بقوا.

وتدير منطقة قرة باغ المعترف بها دولياً كجزء من أذربيجان إدارة انفصالية، منذ الحرب التي اندلعت في أوائل التسعينيات، في ظل تفكك الاتحاد السوفيتي.

وخسرت أرمينيا، المدعومة تقليدياً من روسيا، حرباً عام 2020 أمام أذربيجان المدعومة من تركيا، بشأن إقليم ناغورني قرة باغ، وقد أعدت مكاناً لاستيعاب عشرات الآلاف من الأرمن من المنطقة، بما في ذلك الفنادق القريبة من الحدود، لكن رئيس الوزراء نيكول باشينيان يقول إنه لا يريدهم أن يغادروا منازلهم إلا في حالة الضرورة القصوى.

زر الذهاب إلى الأعلى