دولي

برلين تأذن بتصدير ضئيل للأسلحة إلى تركيا

كشف رد للحكومة الألمانية، أنها لم تصدر أذونا لتصدير أسلحة إلى تركيا في هذا العام.

وفي ردها على استجواب من عضو مجموعة السياسة سارا فاغنكنشت في البرلمان عن الموضوع، قالت وزارة الاقتصاد إن الائتلاف الحاكم في ألمانيا أصدر حتى 3 ديسمبر (كانون الأول) الحالي أذون تصدير لـ 17 طلباً من تركيا تبلغ 1.22 مليون يورو.

وكانت الحكومة الألمانية تصدر أذون تصدير أسلحة بأعداد كبيرة إلى تركيا حتى محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا في صيف 2016، بينها صفقة  مكونات 6 غواصات، وهي الصفقة التي قوبلت بانتقادات حادة من اليونان.
لكن الحكومة الألمانية خفضت صادرات الأسلحة إلى تركيا بشكل ملحوظ بعد محاولة الانقلاب وبعد دخول القوات التركية إلى سوريا، وتدهورت صادرات الأسلحة الألمانية إلى تركيا في السنوات الأخيرة إلى مبلغ من رقمين صغيرين أو حتى من رقم واحد من ملايين اليورو.
وسجلت صادرات الأسلحة الألمانية إلى تركيا انخفاضاً جديداً في العام الجاري. وأوضحت وزارة الاقتصاد أنها أصدرت أذون تصدير لمشاريع تعاونية أو لشحنات لحلف الناتو بالإضافة إلى معدات اكتشاف وتطهير واتصال وأسلحة صيد.
وأوضح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته الأخيرة للمستشار أولاف شولتس في برلين في الشهر الماضي أنه يرغب في إعادة تعزيز التعاون بين البلدين في التسليح.
وقال أردوغان:”بالطبع على ألمانيا حليفتنا في ناتو أن تمضي بخطوات حاسمة إذا تكلمنا على سبيل المثال عن معدات التسلح والصناعة والتصدير. يجب أن يكون هذا متاحاً دون عوائق”.
وتسعى تركيا إلى الحصول من ألمانيا على معدات بينها 40 مقاتلة طراز “يوروفايتر” التي تشارك ألمانيا في إنتاجها.

زر الذهاب إلى الأعلى