أمن

القضاء ينشر اعترافات أكبر شبكة لتزوير العقارات ببغداد

أعلن مجلس القضاء الأعلى، اليوم الإثنين، القبض على أكبر عصابة قامت بتزوير العديد من العقارات في بغداد، فيما نشر اعترافات أفرادها.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان أنه “بعد تقديم إخبار بوجود عصابة تقوم بتزوير العقارات العائدة للدولة والمواطنين في بغداد، وبعد اتخاذ القرارات القضائية من قبل محكمة التحقيق المركزية في الرصافة، تمت عملية إلقاء القبض على المتهمين”.

وأضاف أن “أفراد العصابة الرئيسيين مكونة من (17) متهماً، منهم (6) موظفين في دوائر التسجيل العقاري في (الكرخ الأولى والثانية وأبي غريب)، كما تم ضبط العديد من الوثائق المزورة وكذلك أدوات كان يستخدمها المتهمون في عمليات التزوير”.

وتابع: “ومن خلال ما أورده المتهمون من اعترافات مفصلة، فقد تم كشف تزوير ما يقارب أكثر من (100) عقار القسم الأكبر منها مملوك للدولة (أمانة بغداد ووزارة المالية) والقسم الآخر مملوك لمواطنين متواجدين خارج البلاد ضمن دوائر التسجيل العقاري في الكرخ الأولى والثانية وأبي غريب”.

واعتراف المتهمون، بحسب البيان، بـ”قيامهم بالتلاعب بسجلات التسجيل العقاري للدوائر أعلاه وتحويل ملكية العقارات إلى أشخاص من ضمن أفراد عصابتهم ومن ثم بيعها إلى مواطنين آخرين وبمبالغ كبيرة”.

ونوه البيان، إلى أن “المحكمة فتحت قضية تحقيقية بحقهم بغية استردادها وفق أحكام المادة (36) من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 39 لسنة 2015، وتم وضع الحجز على أموالهم لمنعهم من تهريبها أو التصرف بها وجار تتبع أموالهم والحجز عليها من قبل محكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسل الأموال”.

وأكمل: “كما تم إيقاف التلاعب بعشرات العقارات وجار التحقيق في عمليات تزوير لعقارات أخرى، ومتابعة تنفيذ أوامر القبض الصادرة بحق المتهمين الهاربين والبالغ عددهم أكثر من (60) متهماً”.

زر الذهاب إلى الأعلى