محلي

الصحة: سجلنا انخفاضاً واضحاً بإصابات الأمراض النشطة في العراق

ردت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، على ورود اسم العراق ضمن منشور هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية والذي تنصح فيه مواطنيها بعدم السفر لانتشار أمراض الكوليرا وحمى القرم، فيما أشارت الى أن هناك انخفاضاً واضحاً بإصابات الأمراض النشطة في العراق.

وذكرت الوزارة في بيان، أن “اسم العراق ورد ضمن منشور هيئة الصحة العامة في المملكة العربية السعودية والذي تنصح فيه مواطنيها بعدم السفر الى هذه الدول لانتشار أمراض الكوليرا وحمى القرم وتكرار رصد أمراض الحصبة وكوفيد ـ 19”.

وأوضحت، أن “مستوى الخدمات الصحية في العراق عالٍ جداً وهناك انخفاض واضح بإصابات الأمراض النشطة ويعود ذلك للرعاية الصحية الجيدة وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية”.

وأكدت،  أن “نسبة الوفيات بهذه الأمراض هي أقل بكثير من المعدلات المسجلة عالمياً وأن هذه الأمراض متوطنة في المنطقة والعراق وفي كثيرٍ من بلدان العالم، ويتم تسجيل إصاباتها بأعداد محدودة وضمن الفئات ذات الاختطار العالي على غرار العديد من دول العالم”.

وبشأن الأمراض متكررة الرصد كالحصبة وكوفيد-19، أشارت إلى أن “معدل الإصابات المرصودة المسجلة قليل جدا ويتم تسجيلها في العديد من دول العالم المتقدمة في أنظمتها الصحية، علماً أن العراق لم يسجل أي مضاعفات أو وفيات ناتجة عنها”.

وبينت وزارة الصحة، أنها “تقدم الخدمات الصحية لأكثر من مليون مقيم عربي وأجنبي في العراق وأكثر من 5 ملايين زائر  من 80 دولة سنوياً ولم تسجل أي إصابة في صفوفهم بأمراض (الحصبة، الكوليرا،ط أو حمى القرم النزفية) خلال السنوات الأخيرة”.

وذكرت الوزارة، أنها “ستخاطب نظيرتها السعودية عبر القنوات الدبلوماسية لرفع اسم العراق من قائمة الدول الواردة في تقييمها”.

زر الذهاب إلى الأعلى