دولي

انتهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة السياسية في السودان

تنتهي مهمة الأمم المتحدة السياسية في السودان الذي عصفت به الحرب، غداً الأحد، بعد أن صوت مجلس الأمن الدولي، الجمعة، على إنهائها بناء على طلب من القائم بأعمال وزير الخارجية السوداني الشهر الماضي.

وينهي القرار الذي صاغته بريطانيا تفويض بعثة الأمم المتحدة المعروفة باسم يونيتامس، في الثالث من ديسمبر (كانون الأول)، ويطالب بإنهاء عملها خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وتم إنشاء البعثة من قبل مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضواً في يونيو (حزيران) 2020 لتقديم الدعم للسودان، خلال انتقاله السياسي إلى الحكم الديمقراطي.

وقال نائب السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة جيمس كاريوكي للمجلس: “نعيد التأكيد على أن السلطات السودانية تظل مسؤولة عن سلامة وأمن موظفي يونيتامس وأصولها خلال هذه الفترة الانتقالية، وندعو إلى تعاونها الكامل للسماح بانسحاب منظم”.
وسيبقى فريق من البلاد تابع للأمم المتحدة يقدم المساعدات الإنسانية والتنموية في السودان. وتقول المنظمة الدولية إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف السكان، بحاجة إلى المساعدة.
وقال دفع الله الحاج، مبعوث قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، للمجلس “نؤكد استعداد الحكومة لمواصلة التعامل البناء مع الأمم المتحدة، من خلال تعزيز التعاون مع الفريق، الذي يقدم المساعدات الإنسانية والتنموية”.

زر الذهاب إلى الأعلى