منوعات

خطة لوجستية لتسهيل اقتراع 4000 ناخب كردي نزحوا لإقليم كردستان

كشف مسؤول حزبي في صلاح الدين، عن خطط لوجستية لشمول مواطنين كرد نزحوا من قضاء طوزخورماتو إلى إقليم كردستان، للمشاركة في انتخابات مجلس المحافظة.

وقال نائب مسؤول الاتحاد الوطني الكردستاني، مركز طوزخورماتو، حسن محمد،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “أكثر من 4000 ناخب كردي سبق وأن نزحوا إلى السليمانية وإربيل وإدارة كرميان منذ العام 2017 بعد أحداث تشرين الأول/ أكتوبر، وقد أعدّ الحزبان الكرديان (الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني) خطة لوجستية لشمولهم بالتصويت”.

وبين أن “الخطة تشمل تأمين وسائط نقل للناخبين للإدلاء بأصواتهم في مراكز التصويت التي تفتتحها المفوضية لضمان حقهم الانتخابي”، مشيراً إلى أن “إجمالي الناخبين الكرد في صلاح الدين أكثر من 40 ألف ناخب بينهم النازحون”.

ولفت محمد إلى “وجود مشاكل في سجل الناخبين جاري معالجتها مع مكتب المفوضية منها عدم ورود الأسماء أو مشاكل ببطاقات الناخبين، وباستثناء ذلك لا توجد أي مشاكل انتخابية تواجه الكرد في صلاح الدين”.

ويخوض الكرد انتخابات مجلس محافظة صلاح الدين بمرشحين اثنين، أحدهما للاتحاد الوطني الكردستاني ضمن قائمة “الجماهير” الوطنية بزعامة النائب أحمد عبد الله الجبوري (أبو مازن)، ومرشحة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني ضمن تحالف “الحسم” الوطني الذي تتزعمه عدة شخصيات مسؤولة من القوى السنية.

إلى ذلك أكد مسؤول في مكتب انتخابات طوزخورماتو،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، أنه “لا يوجد نازحين كرد غير مشمولين بالانتخابات”.

وأشار إلى أن “جميع الكرد الذين تركوا طوزخورماتو وسكنوا مناطق في إقليم كردستان لا يعتبرون نازحين وأسماءهم موجودة في سجل ناخبي طوزخورماتو”.

وأضاف “لا يمكن إحصاء ناخبي طوزخورماتو بحسب القومية، والعدد الكلي للناخبين في طوزخورماتو 99 ألفاً و600 ناخب”.

زر الذهاب إلى الأعلى