دولي

كوريا الشمالية تحتفي بقمرها الاصطناعي للتجسس

قال زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إن إطلاق قمر اصطناعي للتجسس كان ضمنحقها في الدفاع عن النفس، فيما احتفلت بيونغ يانغ بالحدث وقالت إنه سيجعلها قادرة على ضرب أي مكان في العالم.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن كيم زار الإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي “ناتا” للإشادة بعلماء وفنيي الفضاء، وقال إن الإطلاق كان “حدثاً مذهلاً” وجاء في مواجهة التحركات “الخطيرة والعدوانية” للقوات المعادية.

وأضافت الوكالة  إنه قال إن “امتلاك قمر صناعي للاستطلاع هو ممارسة كاملة لحق الدفاع عن النفس، ولا يمكن للقوات المسلحة لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية التنازل ولو قليلاً أو التوقف ولو للحظة”.

وأقامت كوريا الشمالية أمس الخميس حفلاً رسمياً للاحتفاء بالإطلاق، وقال رئيس الوزراء كيم توك هون إن القمر  سيطور الجيش ليصبح “أفضل جيش في العالم يملك القدرة على ضرب العالم كله”. وأظهرت صور نشرتها وسائل الإعلام الرسمية أعائلة كيم مع الزعيم في الاحتفال بالإطلاق.

وكانت ابنة كيم تجلس إلى جواره في المأدبة بقميص يحمل شعار ناتا، إلى جانب زوجة كيم وشقيقته وعلماء صواريخ ومهندسين.

وكان إطلاق القمر الصناعي هذا الأسبوع هو المحاولة الثالثة لكوريا الشمالية هذا العام بعد إخفاقين، وجاء بعد رحلة كيم النادرة إلى روسيا في سبتمبر (أيلول)، والتي تعهد خلالها الرئيس فلاديمير بوتين بمساعدة بيونغ يانغ في الأقمار الاصطناعية.

وقالت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء الماضي إنها وضعت أول قمر اصطناعي للتجسس في مداره، ما أثار إدانة دولية لانتهاكها قرارات الأمم المتحدة والتي تحظر استخدامها للتكنولوجيا التي يمكن تطبيقها على برامج الصواريخ الباليستية.

زر الذهاب إلى الأعلى