محلي

أمانة بغداد توضح تفاصيل خطة تصريف الأمطار ومعالجة الاختناقات

أعلنت أمانة بغداد، اليوم الجمعة، عن خطتها الخاصة بفصل الشتاء، فيما أكدت جاهزيتها لأي أمطار متوقعة.

وقال مدير عام دائرة بلدية الكرادة، جاسم محمد، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” “استعداداتنا لموسم الشتاء هي ضمن خطة معدة من قبل أمانة بغداد، بإشراف أمين بغداد والوكيل الفني”، مبيناً أن “الخطة تتضمن إصلاح تخسفات المجاري وتنظيف كافة الخطوط والمشبكات المنهولات، وصيانة كافة محطات المجاري وتجهيزها بالمولدات وبمادة الكاز تحسباً لأي طارئ”.

ولفت إلى “وجود 36 محطة غاطسة وعمودية”، مؤكداً “معالجة 22 تخسفاً على خطوط المجاري”.

وأشار إلى، أنه “تم التنسيق مع وزارة الكهرباء لمد خطوط مستثناة إلى محطات المجاري بشكل عام والمحطات الحاكمة بشكل خاص”، منوهاً بأن “هناك محطات حاكمة لا يمكن الاستغناء عن خط المستثنى، كون أن عملية تصريف الأمطار تكون انسيابية بشكل أكبر في حال العمل على التيار الوطني”.

وتابع: “كذلك تم إعداد خطة لتوزيع الجهود البشرية والآلية على القواطع كافة، لمعالجة أي اختناقات قد تحدث خلال هطول الأمطار، لتتم معالجتها بشكل آني”.

بدورها، أكدت دائرة بلدية الأعظمية، جاهزية محطاتها لموسم الأمطار بنسبة 100 بالمئة.

وقال مدير عام دائرة بلدية الأعظمية، مصعب بكر، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “ملاكات البلدية وبمشاركة الجهد المؤجر، باشرت بأعمال مبكرة منذ بداية شهر تموز الماضي استعداداً للموسم الشتائي”.

وأضاف بكر، أن “البلدية لديها 30 محطة مجار، مقسمة إلى 15 محطة عمودية و 15 غاطسة لولبية”، مؤكداً “جاهزية المحطات بنسبة 100 بالمئة”.

وأشار إلى، أن “أعمال الصيانة وتسليك الخطوط تقريباً شارفت على الانتهاء، كما تم تنظيف كل الخطوط الرئيسية المهمة والمحورية بالمنطقة، إضافة إلى تنظيف الأزقة الداخلية ضمن محلات سكنية، حيث شملت حملات التنظيف محلات شعبية مأهولة بالسكان وهي: 302-307-322-330-312 “.

وذكر أن “عمليات إصلاح تخسفات خطوط المجاري مستمرة بدون توقف على مدار السنة، لكن يكون هنالك تركيز في موسم الأمطار”، منوهاً إلى أن “جميع تلك الأعمال جاءت تنفيذاً للبرنامج الحكومي لحكومة محمد شياع السوداني”.

وأوضح، أن “الطاقة الاستيعابية للمحطات والخطوط محددة، وهي تحتاج إلى وقت لتصريف المياه، لذلك نحن نعمل على تقليل وقت التصريف لمواجهة أي حالات غرق للمناطق”.

وذكر، أن “منطقة الأعظمية من أول الدوائر التي تصفر شوارعها من مياه الأمطار خلال المواسم الأربعة أو الخمسة على التوالي”.

زر الذهاب إلى الأعلى