محلي

مصفى بيجي يضاعف انتاجه خلال الربع الاول من العام المقبل

كشفت وزارة النفط آخر تفاصيل عمليات تأهيل مصفى بيجي في محافظة صلاح الدين.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “مصفى بيجي (الصمود) يتكون من مصفى صلاح الدين 1 ومصفى صلاح الدين 2 ومصافي الشمال بالإضافة إلى مصافي الدهون، وجميعها تتبع شركة مصافي الشمال ومقرها في محافظة صلاح الدين وتحديدا في بيجي”.

وأضاف أن “المصفى تعرض خلال عمليات التحرير إلى عمليات تخريب ودمار تجاوزت 90 %، وقد نجحت وزارة النفط بإعادة تأهيل مصفى صلاح الدين 1 بطاقة سبعين ألف برميل باليوم”، مبينا أنه “بخصوص مصفى صلاح الدين اثنين فقد نجحت الجهود بتأهيله والاثنين ينتجان الآن ما بين 120ـ130 ألف برميل في اليوم”.

وأشار إلى أن “وزارة النفط شرعت في إعادة تأهيل مصافي الشمال وحددت الربع الاول من العام المقبل موعدا لإنجاز المشروع حيث سيعمل المصفى بطاقة 150 ألف برميل في اليوم”، موضحا أن “الانتهاء من الأعمال في المصفى يمكن أن يوفر ما بين 270ـ280 ألف برميل وهذا ما يسد الكثير من الاحتياجات المحلية سواء لبعض محطات الطاقة الكهربائية أو توفير المشتقات النفطية المعروفة من المشتقات النفطية البيضاء”.

وفي منتصف اب الماضي، اعلنت الحكومة العراقية استعادة بعضالمواد والمعدات المسروقة من مصفاة بيجي ابان عمليات تحرير المحافظة من عصابات تنظيم داعش الارهابي.

زر الذهاب إلى الأعلى