دولي

مسؤولان أمريكيان يبحثان في القاهرة توصيل المساعدات إلى غزة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أن وكيلة الوزارة والمبعوث الخاص للشرق الأوسط للقضايا الإنسانية ديفيد ساترفيلد سيجتمعان مع مسؤولين مصريين ومسؤولين من الأمم المتحدة في القاهرة، لبحث تسهيل دخول المساعدات إلى غزة.

وذكرت الوزارة في بيان أن وكيلة الوزارة، التي تركز على قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان، ستسافر أولاً إلى باريس في التاسع من نوفمبر (تشرين الثاني)، حيث ستمثل الولايات المتحدة في مؤتمر إنساني دولي بشأن غزة. 
وفي وقت سابق، قال فيدانت باتيل نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة أغلق الأربعاء، بسبب “ظروف أمنية” غير محددة، لكن مسؤولين أمريكيين يعملون مع مصر وإسرائيل لإعادة فتحه.

ومعبر رفح، الذي تسيطر عليه مصر ولا يقع على الحدود مع إسرائيل، هو النقطة الوحيدة لإيصال المساعدات، منذ أن شنت إسرائيل هجوماً عسكرياً وحصاراً على غزة رداً على هجوم شنه مسلحو حماس من القطاع الساحلي، يوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول).
وتوقفت عمليات إجلاء حاملي جوازات السفر الأجنبية عبر المعبر يومي السبت والأحد، بعد قصف إسرائيلي لسيارة إسعاف كانت متوجهة إلى رفح، لكن المعبر فتح مجدداً يومي الإثنين والثلاثاء.

زر الذهاب إلى الأعلى