دولي

حرب غزة “موقف أخلاقي” لروسيا والصين

توفر الحرب الدموية في غزة للمنافسين الجيوسياسيين الرئيسيين لأمريكا، الصين وروسيا، فرصة ثمينة لحشد الدعم في جميع أنحاء العالم، ما يمكن النظامين من تسخير موجة من التعاطف مع الفلسطينيين ووضع نفسيهما في موقع الأبطال للقيم الإنسانية والسلام على مستوى العالم.

وبحسب تحليل لصحيفة “وول ستريت جورنال” حافظت موسكو وبكين على علاقات وثيقة مع الاحتلال الإسرائيلي لعقود من الزمن، حتى أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، استخدم لوحات إعلانية لنفسه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال انتخابات العام الماضي فقد رفضت القوتان بشكل واضح انتقاد حماس بسبب هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) على جنوب إسرائيل التي أشعلت الحرب.

ومنذ ذلك الحين، نأت روسيا والصين بنفسيهما عن الاحتلال، وركزتا على تأطير الحرب كجزء من صراع القوى العالمي ضد الولايات المتحدة، مع تقليص إسرائيل إلى ما يزيد قليلاً عن “مجرد بيدق” إقليمي لواشنطن في المنطقة.

وقال بوتين، في خطاب ألقاه الأسبوع الماضي، إن “قبضتيه تنقبضان وعيناه تدمعان” وهو يشاهد القصف الإسرائيلي على غزة وأضاف أن الجنود الروس في أوكرانيا يقاتلون نفس “جذور الشر” الأمريكية، ومعاركهم “ستقرر مصير روسيا، والعالم أجمع، بما في ذلك مستقبل الشعب الفلسطيني”.

في الصين كان الخطاب “أكثر هدوءاً”، مع تجنب شي جين بينغ التعليق العلني على الشرق الأوسط منذ اندلاع الصراع. ومع ذلك، امتلأت وسائل الإعلام الرسمية الصينية بالتعليقات التي تنتقد “نفاق” الولايات المتحدة و “التحريض على الحرب” في الشرق الأوسط، بالإشارة إلى مطالب بكين بوقف فوري لإطلاق النار وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وقالت الصين إن موقفها بشأن القضية الفلسطينية هو نفس موقف روسيا والدولتين اللتين صوتتا معاً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الشهر الماضي لاستخدام حق النقض ضد قرار برعاية الولايات المتحدة بشأن الأزمة.

زر الذهاب إلى الأعلى