دولي

ضغوط أمريكية وأوروبية على أوكرانيا لقبول السلام مع روسيا

كشف مسؤول أمريكي بارز عن محادثات أمريكية وأوروبية مع الحكومة الأوكرانية، من أجل التوصل إلى مفاوضات سلام محتملة مع روسيا، لإنهاء الحرب الدائرة منذ ما يقرب من عامين.

وقال المسؤولون لشبكة “NBC News” إن المحادثات تضمنت الخطوط العريضة للغاية لما قد تحتاج أوكرانيا إلى التخلي عنه للتوصل إلى اتفاق.

وأضاف المسؤولون أن بعض المحادثات جرت الشهر الماضي، خلال اجتماع لممثلي أكثر من 50 دولة تدعم أوكرانيا، بما في ذلك أعضاء الناتو، المعروفة باسم مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية. وأوضح المسؤولون أن المناقشات تمثل اعترافاً بالديناميكيات عسكرياً على الأرض في أوكرانيا، وسياسياً في الولايات المتحدة وأوروبا.

طريق مسدود

وقال المسؤولون إن هذه المحادثات بدأت وسط مخاوف بين المسؤولين الأمريكيين والأوروبيين من أن الحرب وصلت إلى طريق مسدود، وبشأن القدرة على مواصلة تقديم المساعدات لأوكرانيا.

وأضاف المسؤولون أن مسؤولي إدارة بايدن يشعرون بالقلق أيضاً من نفاد القوات في أوكرانيا، في حين أن لدى روسيا إمدادات لا نهاية لها على ما يبدو. وتكافح أوكرانيا أيضاً من أجل التجنيد وشهدت مؤخراً احتجاجات عامة حول بعض متطلبات التجنيد المفتوحة، التي فرضها الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

كما أكد المسؤولون إن هناك عدم ارتياح في الحكومة الأمريكية إزاء قلة الاهتمام العام الذي حظيت به الحرب في أوكرانيا، منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس قبل شهر تقريباً. ويخشى المسؤولون أن هذا التحول قد يجعل تأمين مساعدات إضافية لكييف أكثر صعوبة.

وبدأ بعض المسؤولين العسكريين الأمريكيين بشكل خاص في استخدام مصطلح “الجمود” لوصف المعركة الحالية في أوكرانيا، حيث يقول البعض إن الأمر قد يتوقف على الجانب الذي يمكنه الاحتفاظ بقوة عسكرية لأطول فترة. ولا يحرز أي من الجانبين خطوات كبيرة في ساحة المعركة.

وقال المسؤولون أيضًا في أحاديث خاصة إن أوكرانيا ليس لديها على الأرجح سوى مهلة حتى نهاية العام، أو بعد ذلك بوقت قصير، قبل بدء مناقشات أكثر إلحاحاً حول مفاوضات السلام، وإن المسؤولين الأمريكيين تبادلوا وجهات نظرهم بشأن هذا الجدول الزمني مع الحلفاء الأوروبيين.

وقالت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، في بيان: “أي قرارات بشأن المفاوضات تعود إلى أوكرانيا”.

وأضافت “نحن نركز على مواصلة الوقوف بقوة لدعم أوكرانيا في دفاعها عن حريتها واستقلالها ضد العدوان الروسي”.

وأشار مسؤول في الإدارة أيضاً إلى أن الولايات المتحدة شاركت مع أوكرانيا في المناقشات حول إطار قمة السلام، لكنه قال إن البيت الأبيض “ليس على علم بأي محادثات أخرى مع أوكرانيا حول المفاوضات في الوقت الحالي”.

نادي الميناء يتخذ جملة قرارات بعد حادثة مباراة الشرطة

اتخذ نادي الميناء الرياضي، جملة من القرارات الهامة بعد أحداث مباراة الشرطة في دوري نجوم العراق.

وقال رئيس الهيئة المؤقتة للنادي أحمد خلف إن “الهيئة الإدارية المؤقتة لنادي الميناء بعد حادثة مباراة الشرطة عقدت اجتماعاً طارئاً وقررت تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة المسببات الحقيقية للأزمة التي يمر بها النادي”.

وبين أن “الإدارة قررت الموافقة على فسخ عقد الكادر التدريبي بقيادة قحطان جثير بالتراضي وكذلك الجلوس مع المحترفين الذين تم التعاقد معهم ولم يلعبوا بسبب العقوبات لفسخ عقودهم بالتراضي”.

وأشار إلى إن “الإدارة قررت التعاقد مع كادر تدريبي جديد للفريق الكروي خلال الأيام القليلة المقبلة والأهم من ذلك الاستمرار في دوري المحترفين وعدم الانسحاب والاعتماد على اللاعبين الشباب في النادي”.

وكان نادي الميناء قد دخل مواجهة الشرطة بسبعة لاعبين فقط وبعد خكس دقائق سقط أحد اللاعبين معلناً إصابته، بالتالي اعتبر الميناء خاسراً 3-0 لمخالفته للوائح.

زر الذهاب إلى الأعلى