محلي

رئيس الوزراء يوجه بضرورة حسم ملف المشاريع المتلكئة

أكدت وزارة التخطيط، اليوم الجمعة، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه بضرورة حسم ملف المشاريع المتلكئة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم، شكل لجنة برئاسته، وعضوية كل من رئيس هيئة النزاهة ورئيس ديوان الرقابة المالية وجهات أخرى، لمناقشة واقع المشاريع المتلكئة التي كان عددها 1452 مشروعاً موزعة بين  جميع قطاعات التنمية المختلفة بين الوزارات والمحافظات”.

وأضاف الهنداوي، أن “اللجنة التي شكلت أعلاه بدأت بمعالجة الأسباب التي أدت إلى توقف المشاريع المتلكئة”، مبيناً أنه “تمت معالجة حوالي 400 مشروع، والمتبقى 1063 مشروعاً متلكئاً منها 562 مشروعاً ضمن مشاريع الوزارات والبرنامج الاستثماري للوزارات، والباقي تقريباً 501 مشروع ضمن برنامج تنمية الأقاليم الخاص بالمحافظات”.

وتابع، أنه “تم تشكيل لجنة أخرى أيضا برئاسة وزير التخطيط، وهي لجنة الأمر الديواني 45، المكلفة بالنظر في المعوقات التي تواجه مشاريع المستشفيات المتلكئة”، لافتاً إلى أن “اللجنة نجحت في إيجاد الحلول لـ73 مستشفى بسعات سريرية مختلفة من (100 إلى 600 )”.

وأوضح أن “بعضاً من المستشفيات أنجز والبعض الآخر في طور العمل”، مؤكداً أن “هناك توجيهاً وتأكيداً من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بضرورة حسم ملف المشاريع المتلكئة في جميع الوزارات والجهات المختلفة”.

وأشار إلى أن “وزارة التخطيط انتهت يوم أمس، من مناقشة خطط الوزارات والمحافظات وجميع الجهات غير المرتبطة بوزارة للعام 2024، ومن ضمنها مناقشة أهمية ووجوب تقديم جميع الجهات كشفاً بواقع المشاريع المتلكئة لدى هذه الجهات ونسب الإنجاز، وما هي المبالغ المطلوبة لإنجازها والقدرة التنفيذية لهذه الجهات على إكمال المشاريع لكي يتم وضع التخصيصات والخطة اللازمة لإنجازها، وكذلك التركيز على المشاريع التي فيها نسب إنجاز متقدمة بـ70% وما فوق ذات صبغة خدمية مع التأكيد على القدرة التنفيذية للجهة صاحبة هذه المشاريع “.

وتابع الهنداوي، أن “ملف المشاريع المتلكئة يحظى باهتمام كبير من قبل رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط”، مؤكداً أن “الوزارة حريصة وجادة على وضع الحلول والمعالجات لكل المشاريع المتلكئة بغية إنجازها  لأهميتها التنموية الخدمية”.

زر الذهاب إلى الأعلى