دولي

الصين وأمريكا تتفقان على ترتيب اجتماع بين بايدن وشي

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية أمس الجمعة، إن الصين والولايات المتحدة تعملان على ترتيب لقاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الصيني شي جين بينغ، وذلك بعد بعد ساعات من المحادثات مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

ولم يذكر مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية، قدموا إفادة للصحفيين عبر الهاتف، أي تفاصيل بخصوص ما إن كان اجتماع بايدن وشي سيتم فعلياً على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي في الشهر المقبل في سان فرانسيسكو.

وفي أول زيارة يقوم بها وزير خارجية صيني منذ عام 2018، اجتمع الدبلوماسي الصيني المخضرم مع الرئيس بايدن لمدة ساعة، وأجريا محادثات وصفها البيت الأبيض بأنها”فرصة جيدة” للإبقاء على خطوط الاتصال مفتوحة بين البلدين اللذين بينهما خلافات سياسية.

وقال مسؤولون أمريكيون إن اجتماعات وانغ مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، انعقدت على مدى يومين واستمرت لـ 9 ساعات، واصفين هذه التفاعلات بأنها “صريحة وتفصيلية”.

وقال مسؤولون أمريكيون إن كبار مساعدي بايدن أثاروا مخاوف واشنطن الرئيسية، وهي الحاجة إلى استعادة القنوات العسكرية بين البلدين، وتصرفات بكين في بحر الصين الشرقي والجنوبي وتايوان، وحقوق الإنسان وقضايا الأمريكيين المحتجزين في الصين. كما جرت “تبادلات صريحة” بين بلينكن ووانغ بشأن الصراع المشتعل في الشرق الأوسط.

وكان المجال الرئيسي للمحادثات الذي أظهر إحراز بعض القوة الدافعة على ما يبدو، هو الترتيب لاجتماع متوقع بين بايدن وشي على هامش قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في الشهر المقبل في سان فرانسيسكو.

زر الذهاب إلى الأعلى