سياسية

خلاف الوطني والديمقراطي “يتعمق أكثر”.. سورجي: لا ممثل لنا في الوفد التفاوضي

اكد الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الخميس، بان الخلاف مع الحزب الديمقراطي “يتعمق أكثر”.
وقال القيادي في الاتحاد، غياث سورجي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه :”لا يوجد ممثل لنا في الوفود التي يرسلها الاقليم الى بغداد خصوصا بعد قرار محكمة باريس الاخير بشأن ايقاف تصدير نفط الاقليم الى تركيا”.
واضاف، ان “الاتحاد الوطني مع هذا القرار وانه كان احد الخلافات الجوهرية بيننا وبين الديمقراطي منذ ان بدأ الاقليم بتصدير النفط على مدى سنوات طوال”.
واوضح سورجي “طالبنا كثيرا بضرورة ان يكون التصدير عبر بغداد حصرا، والخلاف مع الديمقراطي يتعمق اكثر والتصعيد بين الطرفين ايضاً”.
ووصل وفد من حكومة إقليم كردستان إلى بغداد، الثلاثاء، لمناقشة استئناف صادرات النفط وقضايا مالية أخرى.
وبحسب مصادر كردية، فإن الوفد يتكون من وزير المالية والاقتصاد في إقليم كردستان، آوات جناب نوري، وكذلك يضم الوفد وزير الثروات الطبيعية بالإنابة، كمال محمد، ورئيس مكتب مجلس الوزراء، أوميد صباح.
وكان رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني عقد اجتماعاً مع وفد الاقليم الذي ضم وزير الثروات الطبيعية وكالة كمال محمد ورئيس ديوان مجلس وزراء الاقليم اوميد صباح، ورئيس ممثلية حكومة الاقليم في بغداد فارس عيسى.
كما تم بحث الآليات والمعطيات الجديدة لصادرات الاقليم بعد القرار الذي صدر عن هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس يوم الخميس الماضي 23 آذار 2023 في دعوى التحكيم المرفوعة من العراق ضد تركيا لمخالفتها أحكام اتفاقية خط الأنابيب العراقية التركية الموقعة في عام 1973، والتي تنص على (وجوب امتثال الحكومة التركية لتعليمات الجانب العراقي بما يتعلق بحركة النفط الخام المصدّر من العراق الى جميع مراكز التخزين والتصريف والمحطة النهائية).
وحضر الاجتماع وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، وكيل الوزارة لشؤون التوزيع، ومدير عام شركة تسويق النفط، ومدير عام الدائرة الاقتصادية، والقانونية، ومدير مكتب الاعلام والاتصال الحكومي، وعدد من المسؤولين في الدوائر المعنية.

زر الذهاب إلى الأعلى