دولي

مديرة برنامج الأغذية العالمي: الوضع في غزة كارثي

قالت سيندي مكين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، الأحد، إن الوضع الإنساني في غزة كارثي، وإن دخول 20 شاحنة مساعدات حتى الآن لا يمثل شيئاً، مؤكدة أن وكالات الإغاثة تحتاج إلى وصول آمن ومستدام إلى القطاع.

وفي حديثها لشبكة (إيه.بي.سي) التلفزيونية، قالت مكين، إن “البرنامج التابع للأمم المتحدة يبذل قصارى جهده لضمان وصول المساعدات إلى من يحتاجون إليها، لكن غزة منطقة حرب وقد تحدث أمور لا نتوقعها”.

وذكرت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، الأحد، أن الوقود سينفد من قطاع غزة في غضون ثلاثة أيام.

وقال المفوض العام للأونروا فيليب لاتزاريني: “من دون وقود، لن تكون هناك مياه، ولا مستشفيات ولامخابز عاملة.. ومن دون الوقود، لن تصل المساعدات إلى العديد من المدنيين الذين هم في أمس الحاجة إليها.. ومن دون وقود، لن تكون هناك مساعدات إنسانية”، وأشار إلى أن نقص الوقود سيزيد من عناء الأطفال والنساء والسكان في غزة.

وتابع: “من دون وقود، سنخذل سكان غزة الذين تتزايد احتياجاتهم كل ساعة، تحت مراقبتنا.. هذا لا يمكن ولا ينبغي أن يحدث”، ودعا جميع الأطراف المعنية إلى السماح فوراً بدخول إمدادات الوقود إلى قطاع غزة وضمان الاستخدام الصارم للوقود لمنع انهيار الاستجابة الإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى