دولي

الرئيس المصري: نرفض التهجير القسري للمدنيين في غزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن “تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث، وفي كل الأحوال لن يحدث على حساب مصر أبداً”، معلناً فتح معبر رفح بالتنسيق مع الأمم المتحدة وبالاتفاق مع الرئيس الأمريكي جو بايدن من أجل تقديم الدعم للمدنيين في قطاع غزة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي في الكلمة الافتتاحية لقمة القاهرة للسلام اليوم السبت، إن الإنسانية في اختبار أمام ما يحدث في غزة، وأضاف “ندين بوضوح استهداف المدنيين المسالمين”.

وأضاف “نتابع بدهشة الصمت العالمي تجاه ممارسات العقاب الجماعي في غزة.. ندعو إلى توفير حماية دولية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء في غزة”، مؤكداً أن مصر انخرطت في جهود مضنية لتنسيق المساعدات الإنسانية للمحاصرين في غزة. وشدد على أن القصف الإسرائيلي المستمر للجانب الفلسطيني من معبر رفح أعاق المساعدات.

وأضاف أن تهجير الفلسطينيين يعني إنهاء وتصفية القضية الفلسطينية، مؤكداً أن الشعب الفلسطيني يرفض ترك أرضه حتى لو كان تحت الاحتلال. وأضاف بالقول: “حل القضية الفلسطينية الوحيد هو حصول الفلسطينيين على حقهم في تقرير مصيرهم.. ويجب إحياء الأفق السياسي لتنفيذ حل الدولتين وفقا لمقررات الشرعية الدولية”.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي قائلاً “إننا نلتقي اليوم بالقاهرة في أوقات صعبة تمتحن إنسانيتنا قبل مصالحنا، وتختبر عمق الإيمان بقيمة الإنسان وحقه في الحياة، وحقه في الحياة وتضع المبادئ التي ندعى اعتناقها”.

زر الذهاب إلى الأعلى