اقتصادسياسية

ما علاقة المصارف العربية في العراق؟..برلماني يكشف مخططا أمريكيا لابقاء ازمة الدولار

كشف عضو مجلس النواب علي الجمالي، عن مخطط أمريكي لاستمرار ازمة الدولار في العراق، فيما اكد ان الإجراءات الأخيرة التي أصدرتها واشنطن بحظر المصارف العراقية من مزاد بيع العملة عمل على فرض سيطرة فروع مصارف الدول العربية على الدولار.

وقال الجمالي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “المصارف الخمسة التابعة للدول العربية تعمل على ابتزاز التاجر العراقي في علمية شراء الدولار من اجل تسيير أمور التجارة والاستيراد”، مشيرا الى ان “إيقاف المصارف العراق كان متعمد من اجل اضعاف الدينار العراق مقابل الدولار الأمريكي”.

وتابع، ان “هذه المصارف تعمل على شراء الدولار من المنصة الالكترونية للبنك المركزي بالسعر الرسمي وتبيعه بالسوق الموازي”، لافتا الى ان “استمرار ازمة فارق سعر الصرف الرسمي عن الموازي يحصل نتيجة؛ الإجراءات التي تعمل على اضعاف الدينار مقابل الدولار”.

واتم الجمالي حديثه، قائلاً: “المصارف تكسب ضعف الأجور لانها تأخذ بالسعر الرسمي وتبيع بالسوق الموازي”، مردفاً ان “الإجراءات الأخيرة التي أصدرتها واشنطن بحظر المصارف العراقية من مزاد بيع العملة عمل على فرض سيطرة فروع مصارف الدول العربية داخل العراق”.

وعملت الاجراءات ألامريكية خلال الفترة الحالية على تدمير العملة العراقية من خلال فرض العقوبات على المصارف العراقية، ومنع الدولار بحجج عديدة، أدت بصورة أو بأخرى الى حصول ازمة مالية حادة بالأسواق العراقية، كما قررت وزارة الخزانة الأمريكية، في وقت سابق، إيقاف 14 مصرفاً عراقياً من التداول وبيع العملة الصعبة، وهو ما تسبب بارتفاع أسعار صرف الدولار بالأسواق المحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى