محلي

الثقافة: تعاون دولي لمكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الأحد، تسجيل قطع أثرية مفقودة، مؤكدة متابعتها مع الدول المعنية، فيما أشارت إلى وجود تعاون دولي لمكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد العلياوي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “العراق واحد من البلدان التي تتعرض إلى عمليات الاتجار   غير المشروع بالآثار، إذ من الصعوبة وضع حد نهائي لهذا الموضوع”، مؤكداً “وجود “إجراءات قانونية على مستوى الجمارك في الدول المعنية بملف الاتجار بالآثار، إضافة إلى أن هناك تعاوناً دولياً لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية”.

وأضاف، أن “وزارة الثقافة والسياحة والآثار والهيئة العامة للآثار والتراث تتابع برصد يومي لكل الأسواق التي تعلم بوجود آثار فيها، ولدينا تسجيل لقطع أثرية مفقودة نتابعها في أي مكان ظهرت، وننظم لها ملفاً للاسترداد”.

وأشار إلى، أن “الوزارة نجحت نجاحاً تاريخياً باستعادة 17338 قطعة في الاسترداد الأول قبل عامين، ثم نجحت باسترداد 6000 قطعة من المتحف البريطاني قبل ما يقارب  8 أشهر”.

وأكد، أن “العراق لديه تواصل مع عدد من الدول التي نتوقع وجود قطع أثرية لديها، التي تخرج عن طريق النبش العشوائي الذي يحصل بين حين وآخر في بعض المناطق النائية”.

ولفت إلى، أن “الجهد الوزاري مستمر وبالتنسيق مع وزارة الخارجية العراقية وسفاراتنا في الدول ذات العلاقة، الذي أثمر عن استرداد القطع الأثرية وإعادتها إلى المتحف العراقي، لتدخل ضمن مقتنيات المتحف”.

زر الذهاب إلى الأعلى