محلي

بعد جفاف الحبانية.. الموارد المائية تستخدم خزين بحيرة الثرثار لمواجهة شح المياه

أكّد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، خالد شمال، استخدام الخزين المائي الموجود في بحيرة الثرثار لزيادة الإطلاقات المائية لنهري دجلة والفرات، موضحًا أن بحيرة الحبانية خرجت عن الخدمة منذ شهرين.

وقال شمال  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الوزارة تستخدم حوض الثرثار لضخ إطلاقات مائية لنهري دجلة والفرات بحوالي 80 مترًا مكعبًا في الثانية، وسيتم الوصول إلى 100 متر مكعب في الثانية لتقليل الملوحة وتصفية المياه في النهرين”، مشيرًا إلى أن “بحيرة الحبانية خرجت فعليًا عن الخدمة منذ شهرين”.

وأضاف أن “العراق يفتقد لثقافة توفير المياه في وقت غابت فيها عن العالم موضوع الوفرة المائية”، موضحًا أن “العالم يبحث الآن عن ترشيد استهلاك المياه من خلال زراعة مساحات أقل مقابل إنتاج أعلى عن طريق اتباع الطرق العلمية الحديثة، بينما العراق لا يزال يهدر المياه والغلة الزراعية للدونم  هي الأقل مقارنة بدول المنطقة”.

وأشار إلى أن “أكثر من 75 في المائة من إيرادات المياه في العراق تأتي من دول المنبع”، موضحًا أن “القطاع الزراعي يستنزف أكثر من 87 في المائة، وعليه، فإنه القطاع الذي يجب عليه ترشيد استهلاك المياه فيه”.

وبيّن أن “الوزارة تعمل على إزالة التجاوزات التي تتسبب في هدر كبير للمياه من خلال استغلال عشرات الدونمات المغطاة ببحيرات الأسماك، حيث يكون معدل التبخر فيها عاليًا”، داعيًا إلى “تقنين الخطط الزراعية وتكييفها وفقًا للموارد المتاحة من المياه”.

زر الذهاب إلى الأعلى