دولي

قبل الصين بوتين في قرغيزستان.. رغم مذكرة الجنائية الدولية

يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرغيزستان غداً الخميس، وذلك في أول رحلة خارجية منذ إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لاعتقاله.

ولم يغادر بوتين روسيا إلا نادراً منذ بداية الحرب ضد أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، ولا يعرف أنه غادر روسيا منذ إصدار الجنائية الدولية في مارس (آذار) مذكرة لاعتقاله للاشتباه في ضلوعه في تهجير قسري لمئات الأطفال من أوكرانيا. وهو ما ينفيه الكرملين.

وقالت الرئاسة في فرغيزستان في بيان على موقعها: “بدعوة من رئيس قرغيزستان صدر غباروف، في 12 أكتوبر(تشرين الأول) من هذا العام سيؤدي رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين زيارة رسمية للبلاد”.

ووافق بوتين في مايو (أيار) خلال محادثات مع غباروف على زيارة قرغيزستان لكن لم يصدر بعد تأكيد رسمي من الكرملين عن سفر بوتين غداً الخميس.

ومن المقرر أن يزور بوتين الصين أيضاً في الأسبوع المقبل لحضور المنتدى الثالث لمبادرة الحزام والطريق في بكين. والصين وقرغيزستان ليستا أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

وتنفي موسكو اتهامات الجنائية الدولية ويقول الكرملين إن مذكرة اعتقال بوتين دليل على عداء الغرب لروسيا التي رفعت بدورها قضية جنائية على ممثلي ادعاء الجنائية الدولية، والقضاة الذين أصدروا المذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى