دولي

القاضية المكلّفة بمحاكمة ترامب ترفض التنحّي

أعلنت القاضية الأمريكية تانيا تشاتكان، رفضها طلب الرئيس السابق دونالد ترامب التنحي عن ترؤس جلسات محاكمته، بتهمة محاولة التلاعب بنتيجة انتخابات 2020 الرئاسية.

وكان محامو الرئيس السابق طلبوا في 11 سبتمبر (أيلول) من القاضية الفدرالية التنحّي، معلّلين طلبهم بتعليقات أدلت بها خلال ترؤّسها جلسات محاكمة لمتّهمين بالمشاركة في الهجوم، الذي شنّه أنصار للرئيس السابق على مبنى الكابيتول مطلع 2021.
وفي 6 يناير (كانون الثاني) 2021 اقتحم مئات من أنصار ترامب مقرّ الكونغرس، في محاولة لمنع المشرّعين من المصادقة على فوز جو بايدن بالرئاسة.

وفي المذكّرة التي طالبوها فيها بالتنحّي، قال محامو الرئيس الجمهوري السابق إنّ “القاضية تشاتكان اقترحت، فيما يتّصل بدعاوى أخرى، وجوب محاكمة الرئيس ترامب وسجنه”.
لكنّ القاضية ردّت على طلبهم هذا بالقول إنّ ما أدلت به خلال جلسات الاستماع المشار إليها، ولا سيّما لجهة أنّ المشاركين في الهجوم على مبنى الكابيتول تصرّفوا “من منطلق ولاء أعمى لشخص، هو بالمناسبة، لا يزال حرّاً اليوم”، لم يكن سوى سرد واقع للردّ على طلب المتّهمين من المحكمة الرأفة بهم.
وأضافت أنّ أيّاً من التصريحات التي أدلت بها في هذا السياق لا يندرج في إطار “محاباة أو عداء عميق من شأنه أن يجعل إصدار حكم عادل أمراً مستحيلاً”، وهو الشرط الذي حدّدته المحكمة العليا لطلب تنحّي قاض عن قضية ينظر فيها، مشدّدة على أنّ تنحّي القضاة يجب أن يظل أمراً استثنائياً.

زر الذهاب إلى الأعلى