دولي

حملة مكافحة الفساد تخسر رجال الأعمال في الصين 17 مليار دولار

انخفضت الثروة المشتركة لكبار 15 مليارديرا صينيا في مجال الرعاية الصحية بنسبة 17 في المائة إلى 84.1 مليار دولار أمريكي من 101.4 مليار دولار أمريكي في نهاية العام الماضي، وفقا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

‎يأتي الانخفاض في الوقت الذي بدأ فيه كبار المنظمين في البلاد حملة شاملة لمكافحة الفساد في جميع أنحاء قطاع الرعاية الصحية في البلاد قبل حوالي شهرين. وقد أدى ذلك إلى استجواب المئات من رؤساء المستشفيات والمديرين التنفيذيين للأدوية، مما أدى إلى انخفاض الحصة على مستوى القطاع حيث اختار المستثمرون البيع بدلا من تخمين الشركات التي ستتضرر من الحملة.

‎يأتي التركيز على الرعاية الصحية بعد حملات مماثلة لسحب السوق لإصلاح قطاعي العقارات والتعليم، اللذين حظرا معظم شركات التدريس من تحقيق الربح.

‎قالت أليسيا غارسيا هيريرو، كبيرة الاقتصاديين لآسيا والمحيط الهادئ في ناتيكسيس، عن العواقب على قطاع الرعاية الصحية في الصين: “هذا قطاع أكبر بكثير من الدروس الخصوصية عبر الإنترنت ويعتمد بشكل متزايد على استثمارات القطاع الخاص”. “هذه المرة حول الحملة يمكن أن تمارس ضغوطا إضافية، مما يقلل من الاستثمار.”

‎بالدولار، شهد تشن بانغ، رئيس مجموعة مستشفيات أيير للعيون، أكبر انخفاض في ثروته الشخصية. انخفض بمقدار 3.4 مليار دولار أمريكي منذ بداية العام إلى 9.5 مليار دولار أمريكي بعد أن انخفضت أسهم المجموعة الطبية للعيون بنحو 25 في المائة منذ ينايرير.

‎خسر كل من شو هانغ، المؤسس المشارك لشركة Shenzhen Mindray Bio-Medical Eletronics، وZhong Huijuan، مؤسس ورئيس مجموعة Hansoh Pharmaceutical Group، حوالي 2.3 مليار دولار أمريكي. أسس تشونغ، وهو مدرس كيمياء سابق، هانسوه في عام 1995، والذي أصبح منذ ذلك الحين واحدا من أكبر صانعي الأدوية العقلية في الصين.

‎شهد مؤسس شنغهاي المتحدة للتصوير الصحي شيوي مين أن ثروته تتقلص بنسبة 44 في المائة هذا العام. أكملت الشركة طرحا عاما أوليا في العام الماضي بعد ارتفاع الإيرادات من الماسحات الضوئية وأنظمة الأشعة السينية خلال الوباء.

‎قال غارسيا هيريرو إن الحملة على القطاع الصحي كان من المتوقع بعد الزيادة الناجمة عن سنوات من سياسات صفر كوفيد.

‎كان القطاع حتى وقت قريب ينمو بوتيرة سريعة لاستيعاب شيخوخة السكان في البلاد وتوسع الطبقة الوسطى. ومع ذلك، فإن العاملين في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك 4.4 مليون طبيب في البلاد و5.2 مليون ممرضة، لم يحصدوا المكاسب من حيث الأجور. أدى ذلك إلى ظهور ممارسات تعزز أجور العاملين في المجال الطبي، مثل الشركات التي تعطي رشاوى للأطباء لوصف أدويتهم أو استخدام أجهزتهم الطبية.

‎أثارت الحملة الأخيرة مخاوف المستثمرين من أن شركات الرعاية الصحية ستشهد انخفاض إنفاق المستشفيات العامة على الأدوية والمعدات، مما قد يضر بالربحية.

‎على مدى السنوات الثلاث الماضية، خفضت حملات القمع البارزة في مختلف القطاعات تقييمات العديد من الشركات النجمية بما في ذلك مجموعة أنت وديدي جلوبال. على الرغم من أن الصين أشارت إلى بيئة أكثر ترحيبا للشركات في الأشهر القليلة الماضية، وأعلنت عن خطة لإنشاء وكالة جديدة لتعزيز نمو القطاع الخاص، إلا أن المستثمرين لا يزالون متشككين.

‎ومع ذلك، قال محللو سيتي جروب بما في ذلك جون يونغ في مذكرة هذا الشهر إن حملة مكافحة الفساد في مجال الرعاية الصحية قد تنتهي في وقت أبكر مما كان متوقعا. وقالوا إنه على المدى المتوسط إلى الطويل، ينبغي أن يكون قادة الصناعة قادرين على تعزيز حصتهم في السوق وتحقيق ربحية أعلى بسبب انخفاض نفقات البيع بشكل دائم.

زر الذهاب إلى الأعلى