أمن

تشكيل لجان حكومية للحد من النزاعات العشائرية

حدّد مستشار رئيس الوزراء لشؤون العشائر محمد عباس العريبي، اليوم الثلاثاء، المحافظات الأكثر بالنزاعات العشائرية، وفيما أشار الى تشكيل لجنة خاصة في هذه المحافظات، أكد أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أوقف حالات التعرض للشركات الأجنبية.

 

وقال العريبي، للوكالة الرسمية إن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يولي اهتماماً كبيراً جداً بالملف العشائري، حيث شكل لجاناً عشائرية في المحافظات لحل النزاعات العشائرية تحت إشرافه”، مضيفاً: “نرفع موقفاً كل 15 – 20 يوماً إلى رئيس الوزراء، بعد جمع جميع النشاطات من المحافظات بشأن حل النزاعات العشائرية”.

وأشار إلى “تشكيل لجان خاصة في المحافظات التي تكثر فيها النزاعات العشائرية، وهي البصرة وذي قار وميسان وأجزاء من العاصمة بغداد كمدينة الصدر”، مستدركاً بالقول: إن “أكثر المحافظات التي تحدث فيها نزاعات عشائرية، هي محافظة ميسان، حيث تم تشكيل لجنة عشائرية في كل ناحية وقضاء”.

وأضاف أن “هناك تنسيقاً مع القوات الأمنية وشيوخ العشائر في جميع المحافظات”، مؤكداً أن “أغلب المشاكل العشائرية، يتم حلها مع القوات الأمنية”.

وفي سياق منفصل، أكد أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أوقف حالات التعرض للشركات الأجنبية، وعمل على توفير درجات وظيفية للأيدي العاملة الوطنية في تلك الشركات”.

‏وأكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في وقت سابق، أن استفحال النزاعات العشائرية أثّر في البيئة المطلوبة للعمل والاستثمار في محافظة ميسان.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، في وقت سابق، عن تنفيذ حملة كبرى من 4 محاور للحد من النزاعات العشائرية، فيما كشفت عن برنامج لتقييم أداء القوات الأمنية في التعامل مع هذه الظاهرة. 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى