دولي

إيران: نعلن دعمنا الشامل لتطوير العراق صناعياً حتى 2035

أعلن رئيس منظمة التنمية التجارية الإيرانية مهدي ضيغمي، أن الحكومة الإيرانية مستعدة للتعاون مع العراق والمساهمة في تطويره صناعياً حتى عام 2035.

وقال ضغيمي، في كلمة ألقاها أمام المؤتمر التجاري المشترك لإيران والعراق، اليوم الثلاثاء، إن “إيران التي عانت من الحظر طوال 4 عقود الماضية، استطاعت تسجيل إنجازات تكنولوجية وصناعية جيدة، وانها مستعدة لمساعدة العراق عبر تزويده بالتكنولوجيا وتطوير المشاريع الصناعية في العراق”.

وتابع: “باسم وزارة الصناعة والتجارة والتعدين، وباسم الحكومة الإيرانية، نعلن دعمنا الشامل للتطوير الصناعي للعراق حتى عام 2035”.

ونوه ضيغمي إلى أن “بلوغ هذه الأهداف يتطلب معالجة تحديات كالقضايا اللوجستية والتحويلات المالية لكي يتسنى لنا تحقيق الأهداف التي رسمها رئيسا جمهورية البلدين”.

وأشار إلى أن “حجم العلاقات التجارية بين إيران والعراق آخذ في الازدياد ويمكنه أن يصل إلى 30 أو 40 مليار دولار سنوياً، وان اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين تدرس وضع الخطط وتطوير البنى التحتية وسبل التنمية التجارية بين البلدين، وكذلك إيجاد التوازن التجاري”.

وأضاف أن “اللجنة درست أيضاً إلغاء القيود التجارية والمواصفاتية بين البلدين وكذلك القضايا اللوجستية والتجارية لرفع حجم التجارة الحالية إلى 20 مليار دولار سنوياً”.

كما شرح، بأن “اللجنة ناقشت أيضاً موضوع منع حدوث خلافات ومشاكل بين تجار البلدين، ونأمل التوصل الى آلية مشتركة بهذا الشأن قريباً”.

ونوه أيضاً، إلى “ضرورة دراسة مشاكل الشركات التقنية والهندسية في هذه اللجنة وكذلك القضايا المتعلقة بالأسواق الحدودية”، معرباً عن “اعتقاده بأن عقد اجتماعات منتظمة ومنها للجنة التجارية المشتركة للبلدين يوفر إمكانية بلوغ الأهداف التجارية المرسومة وحل المشاكل والقضايا”.

زر الذهاب إلى الأعلى