محلي

الزراعة النيابية: ايقاف تقديم السماد المدعوم للفلاحيين اجراء غير مدروس

اكد عضو لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية رفيق الصالحي ان ايقاف الحكومة تقديم السماد المدعوم للفلاحيين هو اجراء خاطئ وغير موفق.

وقال الصالحي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “إلغاء الحكومة للدعم المقدم للفلاح بخصوص الأسمدة إجراء غير موفق وغير مدروس حيث أن شركة التجهيزات الزراعية من واجبها أن تقدم الدعم الكامل للفلاح من خلال ما خصص لها من موازنة 2023”.

وأضاف “خلال السنوات السابقة كان الدعم الزراعي الخاص بالأسمدة يقدم من الشركات كشركة البصرة فهذا يمثل انعطافة خطيرة تترك أثرها على مستوى الإنتاج لدى المزارع العراقي”.

وتابع أن “عدم وجود دعم من قبل الحكومة والمتمثل بوزارتي الزراعة والموارد المائية للفلاحيين يعني اغلاق  جميع السبل امامهم وحينها لا يجد الفلاح منفذاً إلا الهجرة من الريف إلى المدينة للبحث عن أبواب رزق في وقت يعاني العراق أصلاً من أزمة بطالة منذ سنوات عجزت الدولة عن إيجاد حلول جذرية لها”.

وأشار إلى أن “الفلاحين العراقيين وبالرغم من قلة الدعم الحكومي سواء حالياً أم خلال السنوات السابقة فهم ماضون باقل الإمكانيات في إنتاج المحاصيل الزراعية التي تغطي حاجة الأسواق المحلية في كل أنحاء العراق”، مضيفاً أنه “بإستطاعة الفلاح العراقي لو تهيأت الظروف المناسبة له بشكل أكبر أن يصدر إنتاجه إلى الخارج”.

وفي وقت سابق، قرر مجلس الوزراء تحويل مبالغ دعم الأسمدة المخصصة لوزارة الزراعة إلى دعم مشروع استخدام تقنيات الري الحديثة.

زر الذهاب إلى الأعلى