دولي

تحول زلزالي في الجغرافيا السياسية: مجموعة العشرين تحت رئاسة الهند

في اليوم الختامي لقمة قادة مجموعة العشرين في نيودلهي، نقل رئيس الوزراء ناريندرا مودي المطرقة إلى الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، وكرر دعمه الكامل للبرازيل، معربا عن ثقته في أن رئاستها ستأخذ الأهداف المشتركة لكتلة مجموعة العشرين إلى نهايتها المنطقية. من المشرق هنا أن البرازيل ستتولى رسميا رئاسة مجموعة العشرين في 1 ديسمبر 2023. بالإضافة إلى ذلك، من أجل تقييم المبادرات المتخذة خلال رئاسة الهند، ستعقد قمة افتراضية مقترحة لمجموعة العشرين في شهر نوفمبر.

‎رحب رئيس وزراء الهند بقادة العالم المجتمعين في قمة مجموعة العشرين التي عقدت لأول مرة تحت رئاسة الهند، وأعرب عن تعازيه القلبية للأشخاص المتضررين من زلزال المغرب قبل البداية الرسمية في اليوم الافتتاحي مشيرا إلى أن “المجتمع العالمي بأسره مع المغرب في هذا الوقت العصيب، ونحن مستعدون لتقديم كل المساعدة الممكنة لهم” وكذلك بالروح الحقيقية “فاسودهايف كوتومباكام”. تدفق الكثير من المياه إلى أسفل نهر الغانج منذ ظهور مجموعة العشرين في عام 1999. مع التأكيد على التحول الزلزالي الذي شهده العالم في القرن الحادي والعشرين، يحتاج العالم إلى اتجاه جديد والأهمية الحتمية لاعتماد نهج يركز على الإنسان للبحث عن إجابات جديدة للمشاكل التي تعود إلى قرون

‎من المؤكد أنه يمكن تلخيص رئاسة الهند لمجموعة العشرين في شعار وفكرة “سابكا سات، سابكا فيكاس، سابكا فيشواس، سابكا براياس” أي دعم الجميع، وتنمية الجميع، وثقة الجميع وجهد الجميع. العمل كمبدأ توجيهي للمشكلة العالمية وعجز الثقة بعد كوفيد، فإن الاعتماد على ذلك سيساعد العالم بالتأكيد على أن يصبح مكانا أفضل أيضا.

‎للمضي قدما في الوفاء بالمسؤوليات بنهج يركز على الإنسان، شددت الهند على الحاجة وإمكانية الانتصار على عجز الثقة الناجم عن الحرب، وحثت القيادة العالمية على النظر من جديد إلى المشاكل القديمة وتطوير حلول جديدة. بصفته رئيسا لمجموعة العشرين، دعا رئيس الوزراء مودي العالم معا إلى تحويل عجز الثقة العالمي إلى عجز من الثقة والاعتماد. سواء كانت الفجوة بين الشمال والجنوب، أو المسافة بين الشرق والغرب، أو إدارة الغذاء والوقود، أو الإرهاب، أو الأمن السيبراني، أو الصحة، أو الطاقة، أو الأمن المائي، يجب على العالم أن يسعى جاهدا لإيجاد حل معا بشأن جميع هذه القضايا التي تهم الأجيال القادمة.

‎مع تركيز الكثير من العالم على الصراع الروسي الأوكراني، ظلت الهند تركز على تلبية احتياجات العالم النامي في القمة. كجزء من نفسه، أعلنت الهند عن المبادرة التاريخية لإدراج الاتحاد الأفريقي البالغ عددهم 55 دولة في عضوية مجموعة العشرين الدائمة ودعت رئيس اتحاد جزر القمر ورئيس الاتحاد الأفريقي أزالي أسوماني إلى شغل مقعد كعضو دائم في قمة مجموعة العشرين في نيودلهي. كرمز مهم للإدماج على المستوى العالمي، تمكنت القمة التي عقدت مع أكثر من 200 اجتماع في 60 مدينة في البلاد، من التواصل على مستوى شعبي إلى شعب داخل البلاد وخارجها على حد سواء. تماشيا مع كلماتهم، تمكنت القيادة الهندية من إثبات أنها أصبحت مجموعة العشرين للشعب هذه المرة.

‎في اليوم الأول من قمة مجموعة العشرين، أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي أيضا عن إطلاق التحالف العالمي للوقود الحيوي ودعا قادة العالم الآخرين إلى الانضمام إلى المبادرة. كونه ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، كان التحالف العالمي للوقود الحيوي أولوية رئيسية للهند لأنه سيساعد في تسريع نشر الوقود الحيوي المستدام لدعم انتقال الطاقة العالمي وجعل الطاقة النظيفة والشمسية في متناول الجميع. بالفعل، تمكنت الهند من الوصول إلى هدف الوقود الحيوي الذي حددته لنفسها لعام 2030 قبل 7 سنوات، أي في عام 2023 نفسه. الآن، شرعت الهند في هدف أكثر طموحا نحو نفس الهدف.

‎خلال قمة مجموعة العشرين التي استمرت 3 أيام، عقد رئيس الوزراء مودي مناقشات ثنائية مختلفة مع مختلف قادة العالم لجعل هذا الكوكب أفضل. في اليوم الختامي، قاد رئيس الوزراء مودي الرئيس الأمريكي جو بايدن، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والعديد من رؤساء الدول والحكومات ومختلف المنظمات الدولية الأخرى إلى نصب المهات التذكاري للمهات غاندي، والتزموا بدقيقة صمت إلى جانب وضع إكليل لتكريم المهاتما.

‎الأهم من ذلك، أعلن رئيس الوزراء مودي في اليوم قبل الأخير أن دول مجموعة العشرين قد أقامت توافقا هاما في الآراء بشأن إعلان مجموعة العشرين في نيودلهي. لقد كان تطورا كبيرا بالنظر إلى أن إعلان دلهي بدا مستحيلا حيث كانت الحرب الروسية الأوكرانية ومخاوفها تلوح في الأفق. ومع ذلك، قرر قادة مجموعة العشرين إقامة تعاون اقتصادي دولي بطرق ملموسة من خلال الشراكات والتزموا بالعمل من أجل نمو قوي ومستدام ومتوازن وشامل من أجل التنفيذ الفعال لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، وضمان الوصول بشكل أفضل إلى المرافق الطبية، وتحسين الإمدادات والقدرات الإنتاجية في البلدان النامية من أجل مستقبل أفضل، ومعالجة نقاط الضعف في الديون بشكل فعال في البلدان النامية.

‎إلى جانب منح العضوية الدائمة للاتحاد الأفريقي، كانت هناك العديد من المخاوف الرئيسية الحاسمة للدول النامية، مثل الوقود البديل مثل الهيدروجين وكفاءة الموارد وتطوير إطار مشترك للبنية التحتية العامة الرقمية والأمن الغذائي؛ وإضفاء الطابع الديمقراطي على بنوك التنمية مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، مما يجعلها أكثر سهولة في متناول البلدان النامية ذات الدخل المنخفض والمتوسط لأنها تبحث عن حلول لمكافحة تغير المناخ، من بين أمور أخرى، والتي وجدت ذكرا وتم تداولها خلال الجلسات الثلاث المختلفة أرض واحدة وعائلة واحدة ومستقبل واحد. أكد المفاوض الرئيسي في الهند وشيربا مجموعة العشرين، أميتاب كانط، أثناء مخاطبته لوسائل الإعلام العالمية، على الحاجة إلى تعزيز تمويل المناخ، لا سيما بالنسبة للأسواق النامية والناشئة، مضيفا أن وجهة نظر الهند بشأن الشيء نفسه لا لبس فيها وأن الجنوب العالمي والبلدان النامية والأسواق الناشئة يجب أن تكون قادرة على الحصول على تمويل طويل الأجل من أجل تأمين عالم أفضل وأكثر صحة.

‎جدد رئيس الوزراء ناريندرا مودي عرضه لقبول الهند في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يحمل حق النقض (UNSC) في النجاح الكبير للهند في مجموعة العشرين. بالإشارة إلى القفزة التي بلغت أربعة أضعاف في عضوية الأمم المتحدة منذ إنشائها قبل 80 عاما، يبدو من الغريب جدا أن عدد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لا يزال كما هو. منذ ذلك الحين، تحول العالم في كل جانب. سواء كان النقل أو الاتصالات أو الصحة أو التعليم، فقد تم تحويل كل قطاع بالكامل. وينبغي أن تنعكس هذه الحقائق الجديدة في الهيكل العالمي الجديد القادم أيضا، وستكون إعادة هيكلة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وسيلة مناسبة للقيام بذلك.

‎باختصار، أولت قمة قادة مجموعة العشرين في نيودلهي، برئاسة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، أهمية قصوى لاعتماد نهج يركز على الإنسان لمواجهة التحديات التي لا تعد ولا تحصى التي تواجه عالمنا اليوم. أظهرت رئاسة الهند التزاما ثابتا بالشمولية، يتجلى ذلك في الإدراج التاريخي للاتحاد الأفريقي في العضوية الدائمة لمجموعة العشرين. والجدير بالذكر أن الهند كشفت النقاب عن مبادرات مهمة مثل التحالف العالمي للوقود الحيوي، مما يؤكد تفانيها في قضية الطاقة المستدامة. على الرغم من شبح الصراع الروسي الأوكراني الذي يلوح في الأفق، تمكن قادة العالم من التوصل إلى توافق في الآراء بشأن إعلان مجموعة العشرين في نيودلهي، مما يؤكد التزامهم الثابت بالتعاون الدولي والسعي لتحقيق التنمية المستدامة. بشكل عام، كانت القمة دفعة كبيرة في تطلعات البلاد وأهدافها. الهند في السرج لقيادة العالم نحو وقت أكثر صحة وخضرة وسلاما.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى