أمن

اللجنة العليا لتنفيذ الاتفاق الأمني المشترك بين العراق وإيران تعلن إخلاء المقرات المتواجدة قرب الحدود

أعلن العراق، اليوم الثلاثاء، الإيفاء بالتزاماته تجاه إيران ونزع الأسلحة من المجاميع تمهيداً لجعلهم لاجئين.

وذكرت اللجنة العليا لتنفيذ الاتفاق الامني المشترك في بيان أنه “بناءً على التزام جمهورية العراق ونظيرتها الإيرانية ببنود الاتفاق الامني المشترك  ومن خلال الجهود المشتركة من الحكومة الاتحادية والاقليم واللجنة العليا المشتركة بين الدولتين، تم اخلاء المقرات المتواجدة قرب الحدود مع ايران والتي كانت تشغلها مجاميع المعارضة الايرانية بشكل نهائي ونقلهم الى مكان بعيد عن الحدود وتم نزع الاسلحة من هذه المجاميع تمهيداً لاعتبارهم لاجئين وفق ضوابط مفوضية اللاجئين”.

وتابعت اللجنة، أنه “تم انتشار قوات الحدود الاتحادية بتلك المناطق والتواجد بشكل دائم ورفع العلم العراقي فيها”.

واشارت اللجنة، الى “حضور ممثلة الامين العام للامم المتحدة للاجتماع الذي عقد   في اربيل وبغداد، حيث ابدت الدعم الكامل للحكومة العراقية في تنفيذ فقرات الاتفاق مع امكانية التعامل مع هذه المجاميع شرط الصفة المدنية لهم”.

وبحسب بيان اللجنة، فإن “العراق يؤكد ان أمن الحدود مسؤولية مشتركة بين الدولتين وان يكون هذا الاتفاق هو المرجعية لحل اي خلاف او خرق يحصل، وان الحوار هو الطريق الأسلم  لحل اي مشاكل او خلافات تعزيزًا للعلاقات المتميزة والكبيرة التي تعيشها شعوبنا وملحمة زيارة الاربعين خير مثال على ذلك”.

واكملت اللجنة: “ما تحقق من اخراج هذه المجاميع من الاتفاق والكهوف والملاجيء قرب الحدود ونقلهم بعيدًا عنها هي خطوة مهمة وكبيرة تتطلب منا مسؤولية حمايتهم واكمال تتفيذ المراحل الاخرى من الاتفاق”.

وختمت: “نهيب بجميع الاطراف الابتعاد عن التصريحات السلبية ودعم العمل المشترك والتعاون المستمر  لما فيه مصلحة البلدين”.

زر الذهاب إلى الأعلى