دولي

وزير الخارجية الياباني في زيارة غير مُعلنة إلى أوكرانيا

ذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي بزيارة غير مُعلنة إلى أوكرانيا أمس السبت تستهدف إظهار الدعم لدفاع الدولة الواقعة في شرق أوروبا ضد الغزو الروسي المستمر حاليا لأراضيها.

وهذه هي أول زيارة يقوم بها وزير الخارجية الياباني إلى أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية في فبراير(شباط)عام .2022 وأرسلت كل دول مجموعة السبع وزراء خارجيتها إلى أوكرانيا بعد الغزو، لتصبح اليابان آخر دولة تقوم بذلك.

وقالت وزارة الخارجية إن هاياشي، الذي قام بجولة في منطقة الشرق الأوسط وبولندا في الآونة الأخيرة، سيجري محادثات مع نظيره الأوكراني دمترو كوليبا ويبلغه بخطة لليابان لعقد مؤتمر للترويج لإعادة بناء أوكرانيا اقتصاديا بداية العام المقبل.

ومن المقرر أن يحضر أيضاً مراسم تقديم شاحنات رفع يابانية مصممة لإزالة القنابل التي لم تنفجر، وفقاً لوكالة أنباء كيودو.

وتأتي زيارة هاياشي لأوكرانيا بعد الزيارة المفاجئة التي قام بها رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا لكييف في مارس (آذار) الماضي لإجراء محادثات مع الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي قبيل قمة مجموعة السبع في هيروشيما في مايو (آيار).

وخلال الاجتماع مع زيلينسكي، تعهد كيشيدا بتقديم منحة لأوكرانيا بقيمة 470 مليون دولار لدعم قطاع الطاقة، فضلاً عن 30 مليون دولار لتزويد أوكرانيا بمعدات غير فتاكة من خلال صندوق تابع لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، كما دعاه للانضمام إلى قمة هيروشيما بشكل افتراضي.

زر الذهاب إلى الأعلى