دولي

بوتين ومحمد بن سلمان يشيدان بالتعاون الكبير في “أوبك+”

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين قوله، اليوم الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تحدث هاتفياً مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وذكرت وكالة “إنترفاكس” الروسية، أن الزعيمين أشادا بمستوى التعاون الكبير بين منتجي النفط في أوبك+.

وأضافت الوكالة  أن بوتين وولي العهد السعودي اتفقا على أن خفض إنتاج النفط يساعد في استقرار السوق.

وأعرب الأمير محمد بن سلمان عن امتنانه للرئيس الروسي على الدعم المقدم للمملكة في عملية انضمامها إلى مجموعة “بريكس”، ومن جهته، أطلع بوتين الأمير محمد بن سلمان على أولويات روسيا في رئاستها لمجموعة “بريكس” في عام 2024، وفق ما أورده موقع “روسيا اليوم”.

كما بحث بوتين والأمير محمد بن سلمان عدداً من القضايا الراهنة الهادفة لتعميق التعاون بين البلدين.

ويأتي ذلك، بعد إعلان روسيا والسعودية، أمس الثلاثاء، عن قرارات لدعم أسواق النفط.

وأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن بلاده ستمدد الخفض الطوعي لصادرات النفط البالغ 300 ألف برميل يومياً، حتى نهاية العام الجاري 2023.

وأشار نوفاك في بيان نشر أمس، إلى أن مراجعة قرار الخفض الطوعي ستتم بشكل شهري للنظر في زيادة الخفض أو زيادة الإنتاج، وذلك انطلاقاً من الأوضاع في الأسواق العالمية، بحسب قناة “أر تي عربية” الروسية.

وفي وقت سابق، أعلن مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، أن المملكة ستقوم بتمديد الخفض الطوعي، البالغ مليون برميل يومياً، والذي بدأ تطبيقه في يوليو (تموز)2023، وتم تمديده ليشمل أغسطس (آب) وسبتمبر (أيلول)، لمدة 3شهورٍ أخرى، أي حتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) من عام 2023″ وبذلك “سيكون إنتاج المملكة في أكتوبر (تشرين الأول) ونوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول)، ما يقارب 9 ملايين برميل يومياً”.

زر الذهاب إلى الأعلى